مركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرةغير مصنف

من أعمال أهل سوس على السيرة النبوية

 

 

 

الباحثة: دة. خديجة أبوري 

 

ألف السوسيون مؤلفات كثيرة[1] في فنون عديدة؛ كالفقه، والمواعظ، والحساب، والفلك والفرائض والتصوف، .. وغيرها، وخصوا للسيرة النبوية  نصيبا من هذه المؤلفات، فتناولوا بعض كتب هذا الفن بالشرح والاختصار مثل: قصيدة البردة، والهمزية ،وبانت سعاد، وكتاب الشفا للقاضي عياض، والاكتفا للكلاعي، وسيرة اليعمري.. وغيرها.

وبعضهم برز في موضوعات أخرى مثل: فن المديح النبوي، ولهم في ذلك منظومات معروفة وازنوا بها قصيدة البردة في مدح النبي صلى الله عليه وسلم.

و فیما یلي عرض  لجملة من أعمال هؤلاء، مرتبة أسماء مؤلفيها على سني وفياتهم، مع التنبيه على بيانات كل كتاب، أو الإشارة إلى الموضع الذي ورد فيه:

تخميس البردة، لخالد بن يحيى الشيخ الجرسيفي المتوفى عام (856) [2]. 

إشراق البدر بعدد أهل بدر، لأحمد بن علي البوسعيدي الهشتوكي المتوفى عام (1046) [3]، وله أيضا: وصلة الزلفى في التقرب بآل المصطفى[4]،

و ذكر أولاد النبي صلى الله عليه وسلم وخصائصهم وعلو مقامهم[5]، و رسالة إلى المقام النبوي الكريم[6]، و سلوانة بذكر المصطفى وآل المصطفى ووسائل المصطفى[7] . 

 منظومة في السيرة، لمحمد بن يوسف التملي المتوفى عام (1048)[8].        

مختصر السيرة النبوية لليعمري، لمحمد بن سعيد بن محمد المرغيتي السوسي المتوفى عام (1089)[9].

نظم على مختصر السيرة النبوية لليعمري، قال العلامة محمد المختار السوسي: لأحد أولاد محمد بن سعيد المرغتي، لعله يحيى.[10]

أمداح نبوية، لأحمد بن محمد أحوزي التملي الهشتوكي المتوفى (1126) [11].

نسب الرسول صلى الله عليه وسلم؛ لأبي العباس أحمد بن محمد العباسي السملالي المتوفى عام (1152) [12] ، وله أيضا: الغزوات والسرايا[13]، و شرح على البردة والهمزية[14]، و شرح قصيدة في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم[15]. 

وردة الجيوب في الصلاة على النبي المحبوب، لمحمد بن عبد العزيز الرسموكي (كان حيا عام 1153) [16].

 التعليق على سيرة الكلاعي، لمحمد بن أحمد الحضيكي المتوفى عام (1189) [17]، وله أيضا: شرح الهمزية[18]، ومؤلف حول فوائد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم[19]، وحاشية على الشفا للقاضي عياض[20]، و شرح بانت سعاد[21] وغيرها.

شرح على الشفا بتعريف حقوق المصطفى للقاضي عياض؛ لعبد الله بن محمد الجشتيمي المتوفى عام (1198) [22]، وله أيضا: مختصر نسيم الرياض[23].

شرح على الهمزية، لمحمد بن عمر الدغوغي الجراري (من رجال القرن 13)[24]

شرح على البردة، لعبد الله بن إبراهيم البوشيكري (من رجال القرن 13) [25]

منظومة في السيرة النبوية، لمحمد بن محمد بن الحسن الحامدي، ثم الماسي (من رجال القرن 13)[26]

نظم في التوسل بأهل بدر، لعبد الله بن الحاج محمد الخياطي الروداني (من رجال القرن 13)[27]

مختصر شرح جاسوس على الشمائل[28]، لعبد الرحمن بن إبراهيم بن عبد الرحمن الهوزالي التَّغَرْغَرتِي[29] المتوفى عام(1278)، وله أيضا: مختصر من نسيم الرياض في شرح ألفاظ عياض[30].

تحفة اللبيب في مدح أوصاف الحبيب صلى الله عليه وسلم؛ لأبي علي الحسن بن أحمد بن محمد بن إبراهيم التيمكيدشتي المتوفى عام (1296) [31].

نظم في السيرة النبوية، لمحمد بن العربي الأدوزي الباعقيلي المتوفى عام (1323)[32]، وله أيضا: شرح عليه قال عنه العلامة محمد المختار السوسي: لم يتم[33]

التصدير والتعجيز للبردة، لمحمد بن مسعود المعدري البونعماني المتوفى (1330) [34]، وله أيضا: حاشية على شرح الهمزية[35]، و التصدير والتعجيز للهمزية. قال عنه العلامة محمد المختار السوسي: لم يتم[36]، وغيرها.

شرح على الهمزية، لإبراهيم بن صالح الشريف التازاروالتي المتوفى عام (من رجال القرن 14 )[37]، وله أيضا: شرح على البردة[38].

ويمكن أن أضيف إلى هذه المؤلفات مؤلفات أخرى سواء تلك التي ألفت باللسان الأمازيغي، أو التي ترجمت من العربية إلى الأمازيغية ، ومن هذه النماذج أذكر:

مؤلف في مدح رسول الله صلى الله عليه وسلم، لإبراهيم بن محمد التكشتي المتوفى عام (1136)[39].

منظومة نبوية، لمحمد بن عبد الله البوشيكري الباعقلي (من أعلام القرن الثالث عشر)[40]

شرح على البردة بتشلحيت، لعبد الله بن يحيى الحامدي (من أهل القرن الحادي عشر)[41]

ترجمة كتاب نور اليقين في سيرة سيد المرسلين لمحمد الخضري إلى الأمازيغية في سفرين[42] قام بها الفقيه عبد الله بن علي الإلغي (ت 1416هـ).

هذا ما تيسر لي الآن جمعه في هذا الموضوع من غير استقصاء، وأرجو أن أكون بما قدمته قد وضحت المراد، وأسأله تعالى التوفيق والسداد، والحمد لله رب العالمين.

********************

لائحة المراجع المعتمدة:

1-خلال جزولة، لمحمد المختار السوسي، المطبعة المهدية تطوان.

2-دليل مخطوطات دار الكتب الناصرية بتمكروت، لمحمد المنوني، طبعة وزارة الأوقاف، 1405-1985.

3-سوس العالمة لمحمد المختار السوسي، مطبعة فضالة، المحمدية، 1380-1960.

4-فهارس الخزانة الحسنية (فهرس مخطوطات  الأدب)، إنجاز: محمد سعيد حنشي، عبد العالي لمدبر إشراف ومراجعة: أحمد شوقي بنبين، المطبعة الملكية 1422-2001.

5-فهرس الكتب المخطوطة في السيرة النبوية المخطوطة بالخزانة الحسنية، إنجاز: محمد سعيد حنشي، عبد العالي لمدبر، إشراف ومراجعة: أحمد شوقي بنبين، دار أبي رقراق، ط1 /1431-2010.

6-فهرس المخطوطات العربية المحفوظة في الخزانة العامة الخزانة الكتانية ، محمد المنوني، مطبعة النجاح، ط1 /1999-2000.

7-فهرس المخطوطات العربية المحفوظة في الخزانة العامة، اعتنى بتأليفه: ي.س.علوش- عبد الله الرجراجي، منشورات الخزانة العامة، ط2 /1421-2001.

8-فهرس المخطوطات العربية والأمازيغية، إعداد: محمد القادري بالاشتراك مع: أحمد أيت بلعيد وعادل قيبال، مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود الدار البيضاء 2005.

9-الفهرس الموجز لمخطوطات مؤسسة علال الفاسي، لعبد الرحمن بن العربي الحريشي، مطبعة الدار البيضاء 1996- مطبعة الرسالة الرباط 1997.

10-فهرس ما لم يفهرس من المخطوطات العربية في الخزانات الخاصة بالمملكة المغربية، لأحمد بن الكريم نجيبويه، ط 2/ 1429-2008.

11-فهرسة مخطوطات خزانة الإمام علي بتارودانت، بحث الإجازة، إعداد: مجموعة من الطلبة، إشراف: د أحمد فكير، السنة الجامعية: 1999-2000.

12-الفهرس الوصفي لمخطوطات خزانة المسجد الأعظم بوزان إنجاز: د بدر العمراني ذ محمد سعيد الغازي إشراف: د عبد اللطيف الجيلاني، منشورات وزارة الأوقاف ط 1429 هـ- 2008 مـ.

13-كشاف الكتب المخطوطة بالخزانة الحسنية، لعمر عمور تقديم: أحمد شوقي بنبين، المطبعة الوطنية مراكش، ط1 /1428-2007.

14- مجلة الصفوة العدد الأول 1434-2013 مركز عقبة بن نافع الرابطة المحمدية للعلماء.

15-مخطوطات العلوم الشرعية بخزائن سوس، بحث الإجازة إنجاز: محمد بن الطالب-مسعود الحامدي-العربي البوهالي، إشراف د: حسن الباز السنة الجامعية: 1409-1988.

16-معجم طبقات المؤلفين على عهد دولة العلويين لعبد الرحمن ابن زيدان، دراسة ببليومترية وتحقيق: د حسن الوزاني، منشورات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ط1 /1430-2009.

17-المعسول لمحمد المختار السوسي، مطبعة النجاح، الدار البيضاء 1381- 1962.

هوامش المقال:

*************

 

[1]  – وبعضها ألف باللهجة  الأمازيغية، وقد كتبت كلها بالحرف العربي.

[2]  –  ذكره العلامة محمد المختار السوسي في سوس العالمة ص: 178.

[3]  –  ونسخ الكتاب كثيرة منها: 5 نسخ بالمكتبة الوطنية، و7 بالحسنية، وواحدة بمؤسسة الملك عبد العزيز، وأخرى بخزانة المسجد الأعظم بوزان وغيرها. الموقع الالكتروني للمكتبة الوطنية، وفهرس المخطوطات العربية المحفوظة بالمكتبة الوطنية 9 /488، فهرس المخطوطات العربية والأمازيغية1 /77 ، الفهرس الوصفي لمخطوطات خزانة المسجد الأعظم بوزان 1 /218 .

كما أن الكتاب  حققه الباحث عبد اللطيف السملالي نشر في مجلة الصفوة العدد الأول من ص: 151 إلى: 211.

[4]  –  توجد نسخة مخطوطة من الكتاب بالخزانة الكتانية، وأخرى في مؤسسة الملك عبد العزيز بالدار البيضاء، والمكتبة الوطنية بالرباط. فهرس المخطوطات العربية الخزانة الكتانية 6 /52، فهرس المخطوطات العربية والأمازيغية 2 /600، والموقع الالكترني للمكتبة الوطنية. ومؤخرا قام الباحث بوشعيب شيبون بتحقيقه في رسالة دكتوراه وحدة المناهج العلمية لدراسة السيرة النبوية، بإشراف د إبراهيم الوافي، نوقشت بتاريخ 2011 م بجامعة ابن زهر.

[5]  –  توجد نسخة مخطوطة من الكتاب بالخزانة الوطنية فهرس المخطوطات العربية 5 /119 والموقع الالكتروني للمكتبة.

[6]  –  توجد نسخة مخطوطة من الكتاب بالخزانة الحسنية بالرباط. كشاف مخطوطات الخزانة الحسنية بالرباط ص: 194.

[7]  –  توجد نسخة مخطوطة من الكتاب بخزانة المسجد الأعظم بوزان 1 /696.

[8]  – ذكره العلامة محمد المختار السوسي في سوس العالمة ص: 187.

[9]  –  والكتاب مطبوع في طبعته الأولى عام 1430 /2009 ، عن دار ابن حزم بيروت، بتحقيق محمد شايب شريف اعتمادا على النسخة المحفوظة بالمكتبة الوطنية بالجزائر ضمن مجموع 2266، ونسخ الكتاب كثيرة منها: 4 نسخ بالخزانة الملكية، وثلاثة منها بالخزانة الناصرية بتمكروت، وواحدة بخزانة الإمام علي بتارودانت، وأخرى بالخزانة الخاصة بسوس. فهرس الكتب المخطوطة في السيرة النبوية المحفوظة بالخزانة الحسنية ص: 373، كشاف الكتب المخطوطة ص:404، دليل مخطوطات دار الكتب الناصرية بتمكروت ص: 117و 142 و 205، فهرس مخطوطات خزانة الإمام علي بتارودانت 2 /267، فهرس ما لم يفهرس من المخطوطات العربية في الخزانات الخاصة ص: 96.

[10]  – ذكره العلامة المختار السوسي في سوس العالمة ص: 182.

[11]  – ذكره العلامة المختار السوسي في سوس العالمة ص: 190.

[12]  – توجد نسخة منه بالخزانة الأدوزية ضمن مجموع في 14 صفحة وقفت عليها في خزانة ذ محمد فكري حفظه الله.

[13]  -توجد نسخة منه في الخزانة الأدوزية.ضمن مجموع وهي في 16صفحة، وقفت عليها في خزانة محمد فكري- حفظه الله-.

[14]  – ذكرهما العلامة المختار السوسي في سوس العالمة ص:189.

[15]  -توجد نسخة منه بالخزانة الأدوزية. مخطوطات العلوم الشرعية بخزائن سوس ص: 185.

[16]  – ذكره العلامة محمد المختار السوسي في سوس العالمة ص: 185 وإحدى نسخه المخطوطة موجودة في مؤسسة الملك عبد العزيز الدار البيضاء. فهرس المخطوطات العربية والأمازيغية 2 /585، وأخرى بخزانة الإمام علي. فهرسة مخطوطات خزانة الإمام علي 2 /273.

[17]  – ذكره العلامة المختار السوسي في سوس العالمة ص: 193.

[18]  – ذكره العلامة المختار السوسي في سوس العالمة ص: 193، ونسخ الكتاب موجودة  بالخزانة الحسنية، والمكتبة الوطنية، والخزانة التيدسية بتارودانت.  الكشاف ص: 284، فهرس المكتبة الوطنية ق2/ج1/ص: 97، فهرس ما لم يفهرس من المخطوطات العربية في الخزانات الخاصة ص: 72. 

[19]  – قال عنه العلامة المختار السوسي: وهو مؤلف في 14 صفحة، عدد فيه عن  ابن فرحون فضائلها، وفيه أحاديث ونقول عن ابن عبد البر وغيره.خلال جزولة 1 /66.

[20]  – ذكره العلامة المختار السوسي في سوس العالمة ص: 193، وعبد الرحمن بن زيدان في معجم طبقات المؤلفين على عهد دولة العلويين 2 /272.

[21]  – ذكره العلامة المختار السوسي في سوس العالمة ص:193.

[22]  -ذكره عبد الرحمن بن زيدان في معجم طبقات المؤلفين على عهد دولة العلويين 2 /198، وقال العلامة محمد المختار السوسي عن هذا الشرح: وهي حاشية مختصرة بل وبسيطة في بعض المحلات خلال جزولة 2/242. وقد قام الباحث عبد الرحمن الجشتيمي بتحقيقه في رسالة دكتوراه في -وحدة المناهج العلمية لدراسة السيرة النبوية-، بإشراف د إبراهيم الوافي ، نوقشت بتاريخ 2011 م بجامعة ابن زهر.

[23]  -ذكره العلامة محمد المختار السوسي في سوس العالمة ص: 189.

[24]  – ذكره العلامة محمد المختار السوسي في سوس العالمة ص:199.

[25]  – ذكره العلامة محمد المختار السوسي في سوس العالمة ص:200.

[26]  – ذكره العلامة محمد المختار السوسي في سوس العالمة ص:196.

[27]  – ذكره العلامة محمد المختار السوسي في سوس العالمة ص:201.

[28]  – ذكره العلامة محمد المختار السوسي في كتابه المعسول 18 /224.

[29]  – قال العلامة محمد المختار السوسي في كتابه المعسول 18 /222: ويعرف أيضا بـ: عبد الرحيم التاغرغتي.

[30]  – ذكره العلامة محمد المختار السوسي في كتابه المعسول 18 /224.

[31]  – وهو بصدد تحقيقه، ومن نسخه الموجودة أحدها محفوظة بخزانة المدرسة العتيقة “إيكضي، وأخرى بالخزانة الحسنية، وثالثة بخزانة عبد الله كنون. انظر في ذلك: فهرس مخطوطات نجيبويه ص: 33، فهارس الخزانة الحسنية –فهرس مخطوطات الأدب – 1 /68-69، فهرس مخطوطات مكتبة عبد الله كنون ص 195.

[32]  – ذكره العلامة محمد المختار السوسي في سوس العالمة ص:204.

[33]  – سوس العالمة ص:204.

[34]  – ذكره العلامة محمد المختار السوسي في سوس العالمة ص:205.

[35]  – ذكره العلامة محمد المختار السوسي في سوس العالمة ص:205.

[36]  – سوس العالمة ص:205.

[37]  – ذكره العلامة محمد المختار السوسي في سوس العالمة ص:203.

[38]  – ذكره العلامة محمد المختار السوسي في سوس العالمة ص:203.

[39]  – ذكره الحضيكي في طبقاته 1 /143.

[40]  – ذكر ذلك العلامة المختار السوسي في سوس العالمة ص: 200.

[41]  – ذكر ذلك العلامة المختار السوسي في سوس العالمة ص: 188، وخلال جزولة 4 /52، وتوجد نسخة منه بالمكتبة الوطنية بالرباط  فهرس المخطوطات العربية المحفوظة في الخزانة العامة ق2/ج1/ص:95.

[42]  – سوس العالمة ص: 36

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق