الرابطة المحمدية للعلماء

ممثلو 88 دولة يناقشون قضايا تحالف الحضارات بالرباط

ضمن أشغال الاجتماع الثالث لنقاط اتصال تحالف الحضارات

انطلق أمس الثلاثاء 10 نونبر 2009 في مقر المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة ـ إيسيسكو، الاجتماع الثالث لنقاط اتصال تحالف الحضارات، الذي يرأسه السيد جورج سمبايو الرئيس البرتغالي الأسبق والممثل السامي للأمين العام للأمم المتحدة لتحالف الحضارات.

ومن المنتظر أن يحضر هذا الاجتماع الدولي، الذي يستمر ليومين، ممثلو ثمان وثمانين (88) دولة وسبع عشرة (17) منظمة دولية. يناقشون في أربع جلسات عمل مواضيع: حول وسائل الإعلام، وحول التربية، وحول الشباب، وحول الهجرة.

وفي كلمته الافتتاحية اعتبر المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) السيد عبد العزيز بن عثمان التويجري، أن الحوار وتحالف الحضارات ينبغي أن يقوما على أساس الاحترام المتبادل.

وقال السيد التويجري، في تصريح لقناة “الأولى” على هامش الاجتماع الثالث للمنتدى الدولي لتحالف الحضارات، “لا زلنا نحتاج إلى المزيد من الحوار والتفاهم والإطلاع على وجهات النظر المختلفة، لأن العالم يتكون من مجموعات حضارية وثقافية ودينية وعرقية متنوعة، وهذا ما ينبغي أخذه بعين الاعتبار”.

من جانبها، شددت السيدة لطيفة أخرباش كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، على حرص صاحب الجلالة الملك محمد السادس كأمير المؤمنين وكرئيس لجنة القدس على حماية الهوية الحضارية لمدينة القدس.
وأضافت أن المغرب حرص في هذا اللقاء على إبراز الصلة بين تحقيق أهداف تحالف الحضارات والاشتغال على التوازنات السياسية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والايكولوجية لكوكب الارض.

من جهته، أكد السيد جورج سامبايو الممثل السامي لتحالف الحضارات، الذي تحدث في الجلسة الافتتاحية، حول دور الخطط الوطنية والاستراتيجيات الإقليمية في تحقيق أهداف التحالف كما حددتها خطة التنفيذ الثانية للتحالف (2012-2010) وما بعدها. أن هذا اللقاء سيضطلع بدور هام على مستوى إعداد أنشطة التحالف مستقبلا، وخلق تبادل هام في وجهات النظر.
وسبق للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة أن وقعت مذكرة تفاهم مع المندوبية السامية لتحالف الحضارات، أثناء انعقاد المنتدى الدولي الأول لتحالف الحضارات في مدريد، يوم 15 يناير سنة 2008.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق