مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراثغير مصنف

مكتبة مكة المكرمة (غير مكتبة الحرمين)

 

 

تُعَدُّ مكتبة مكة المكرمة أثرًا حضاريًّا، ومَعْلمًا بارزًا في أمِّ القُرى وتكتسب أهميتها التاريخية والحضارية من حيث احتوائها على العديد من الكتب والمخطوطات النادرة، ومن حيث موقعها إذ تقع في وسط البلد الحرام في الجهة الشرقية من وادي إبراهيم الخليل. ويُجمع المؤرخون أن موقعها يُعدُّ داخل شعب بني هاشم إلا أن التطور العمراني الذي شهدته مكة المكرمة، جعل مبنى المكتبة حاليًّا هو المبنى الوحيد القائم في تلك المنطقة.

تحتوي المكتبة على العديد من المجموعات والمخطوطات من أهم المكتبات الخاصة لبعض المشاهير من أعلام مكة؛ من أهمها:

• مكتبة الشيخ محمد ماجد الكردي، وهو عالم فاضل من العلماء البارزين في البلد الحرام، وأحد أوائل من أدخلوا الطباعة في مكة المكرمة، وتبلغ مجموعته 4200 عنوان.

• مكتبة العلامة الأديب الشيخ عبد الحميد بن محمد علي قدس المكي، الذي اشتهر بالفقه والأدب وغزارة إنتاجه الفكري في كافة العلوم، ويبلغ عدد عناوينها 1600 عنوان.

• مكتبة العلامة الشيخ محمد علي بن حسين المالكي، مفتي المالكية بمكة المكرمة، وتتميز مجموعته بما حوته من كتب المالكية والمؤلفات النادرة، ويبلغ مجموع عناوينها 1200 عنوان.

• مكتبة العلامة الشيخ محمد بن سليمان حسب الله، الفقيه المفسر، وتحوي مكتبته كثيرًا من المطبوعات العلمية النادرة في كافة العلوم والفنون، ويبلغ مجموع عناوينها 500 عنوان.

• مكتبة العلامة القاضي الشيخ سراج ششة، وهو من كبار علماء مكة وقضاتها، ويبلغ مجموع عناوينها 200 عنوان. بالإضافة إلى مكتبات علماء آخرين؛ مثل: مكتبة الشيخ عمر الفاروقي، ومكتبة السادة الأدارسة، ومكتبة المربي الأديب السيد محمد أحمد شطا، ومكتبة الشيخ حسين عرب، ومكتبة وزارة الحج والأوقاف، ومكتبة الأديب الأستاذ إبراهيم علاف، والشيخ عباس صدقة عبدالجبار، والشيخ محمد رشيد فارسي.

ولا تزال مجموعات المكتبة ومقتنياتها تتضاعف إلى اليوم.

تتميز مخطوطات المكتبة بأن ضمت أكبر قدر من مؤلفات علماء مكة: محدِّثيها وفقهائها ولغوييها وأدبائها ومؤرخيها، فمنها المدون بخط المؤلفين أنفسهم، ومنها ما قام بنسخه علماء مكة بأيديهم؛ مثل: منسوخات الفقيه الشيخ جعفر لبنى، والمؤرخ الشيخ أحمد الحضراوي، كما حوت عددًا لا بأس به من المخطوطات المنسوخة بالخط الأندلسي والفارسي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق