الرابطة المحمدية للعلماء

مكتبة سعودية تمتلك نسخة نادرة من مخطوطة السيوطي

كشفت مكتبة الملك عبدالعزيز السعودية عن امتلاكها لمخطوطة نادرة ووحيدة لمؤَلف “بدائع أهل الشرف في آداب أهل الصنائع والحرف” منسوبة للعلامة الشهير جلال الدين السيوطي.

ويرجح المحققون وخبراء المخطوطات أن هذه المخطوطة النادرة والقيمة والتي لم يرد ذكرها في المصادر التي جمعت مؤلفات السيوطي كتبت في شهر صفر من عام 997هـ، وأن سبب عدم ذكرها ضمن مصنفات السيوطي المعروفة قد يعود لصغر الرسالة التي تتضمنها، حسب جريدة الجزيرة.

وتظهر المخطوطة أنها كتبت بخط النسخ وبمداد أسود وفي العنوان باللون الأحمر وكتب تحت العنوان «تقييد الوقف» ولكنه غير واضح لأنه ضرب عليه بقلم يشير إلى أنها وقفت عام 1197هـ.

وتعرضت أطراف المخطوطة الداخلية لعدد من الثقوب بفعل الأرضة إلا أنها لم تنل من سلامة النص والذي جاء في 25 سطراً على صفحات يبلغ مقاسها 14.5×19.5سم ، كما تحمل اسم الناسخ وهو عبدالرحمن بن محمد بن سالم علي الأجهوري.

وقد بدأ المؤلف رسالته بعد البسملة في تناول أصحاب الصنائع والحرف من القضاة والكتاب والأدباء والفلكيين والرسامين وحتى العاملين في حرف البناء والنجارة والطهي وصيد السمك والفخار وغيرها.

وجمع المؤلف بين النثر والشعر والفصحى والعامية في الحديث عن أصحاب الحرف التي كانت سائدة في زمانه والتي تمثل قيمة علمية كبيرة للدارسين للقرن العاشر الهجري في مصر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق