الرابطة المحمدية للعلماء

مكة المكرمة تستضيف مؤتمرا دوليا حول إثبات الشهور القمرية

انطلقت بمكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية٬ أشغال المؤتمر الدولي حول (إثبات الشهور القمرية بين علماء الشريعة والحساب الفلكي) الذي يروم بحث تقويم الحسابات الفلكية ذات الصلة برصد الأهلة.

وذكرت رابطة العالم الإسلامي٬ الجهة المنظمة٬ في بيان صحفي٬ أن هذا اللقاء الذي يشارك فيه على مدى ثلاثة أيام٬ نخبة من العلماء والفقهاء والباحثين الشرعيين وبعض المتخصصين في الحساب الفلكي من دول العالم الإسلامي٬ يبحث عدة مواضيع أبرزها تفسير الآيات الكريمة ذات الصلة برصد الأهلة ودلالاتها وأحاديث رؤية الهلال رواية ودراية واختلاف مطالع الأهلة ومدى إمكانية تعيين مناطق تتحد فيها المطالع.
 
كما يناقش المشاركون في المؤتمر مواضيع أخرى تتعلق بدقة الحسابات الفلكية والاعتداد بالحساب الفلكي في حال النفي وفي حال الإثبات والتقنيات الحديثة للرصد الفلكي ودرجة الاستفادة منها في رصد الأهلة وحكم ترائي الهلال والآليات المطلوبة في ترائيه وشروط قبول الشهادة بالرؤية وموانعها وحالات رؤية الهلال ومعايير الرؤية .

ويروم المؤتمر- يضيف المصدر ذاته – بحث القضايا ذات الصلة ببيان الأحكام الشرعية التي تطرح مشاكل عديدة لدى المسلمين في كافة أنحاء العالم.
 
يشار إلى أن رابطة العالم الإسلامي منظمة إسلامية عالمية جامعة٬ تتخذ من مكة المكرمة بالعربية السعودية مقرا لها٬ هدفها شرح مبادئ وتعاليم الدين الإسلامي الحنيف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق