الرابطة المحمدية للعلماء

“مقاصد الشريعة الإسلامية: مفهومها، موضوعها، أعلامها” كتاب جديد ل د. إسماعيل الحسني

صدر عن مكتبة الوراقة الوطنية، بمركش، كتاب “مقاصد الشريعة الإسلامية: مفهومها، موضوعها، أعلامها” للأستاذ الدكتور إسماعيل الحسني، أستاذ أصول الفقه ومقاصد الشريعة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة القاضي عياض، مراكش، الطبعة1، 2015، وهو كتاب من القطع المتوسط (271 صفحة).

ويسعى الدكتور إسماعيل الحسني، من خلال مؤلفه إلى الضبط الدقيق لمفهوم مقاصد الشريعة، والتحديد الواضح لموضوعها، فضلا عن التحليل النقدي لأبرز جهود الفقهاء والأصوليين الذين كتبوا فيها.

وأوضح المؤلف أن المراد بالأعلام ليس فقط المفكرين والفقهاء الذين أفردوا مؤلفات في مقاصد الشريعة الإسلامية، بل يعني كذلك الذين لم يكتبوا في المقاصد باعتبارها  علما من العلوم أو مبحثا من المباحث المتميزة في الإسلام.

وقد قسم المؤلف كتابه إلى قسمين كبيرين، موزعة على عشرة فصول. ناقش في القسم الأول: مقاصد الشريعة الإسلامية بين المفهوم والموضوع، والموضوع الخطابي في مقاصد الشريعة، والموضوع التعليلي في مقرراتها، بالإضافة إلى الموضوع التنزيلي لمباحثها.

أما القسم الثاني من الكتاب فقد خصصه المؤلف لأعلام المقاصد، وقد جعله في  سبعة فصول، ناقش فيها: الأعلام الأوائل (الترمذي، والعامري)، وأعلام الأصوليين (الجويني، الغزالي)، وجهود ابن رشد الحفيد، وأعلام القرن السابع والثامن الهجري، والأعلام المحدثون علال الفاسي أنموذجا، ومكانة كتاب مقاصد الشريعة ومكارمها.

وقد ذيل الباحث كتابه بخاتمة، لخص فيها مواضيع الكتاب، وذكر آفاقها العلمية والفكرية، مع إعداد لائحة لأهم المصادر والمراجع التي استحضرها في مؤلَّفه.

يشار إلى د. إسماعيل الحسني له إسهامات عديدة في مجال الدراسات الإسلامية عموما، ومجال الدراسات المقاصدية على وجه الخصوص، نذكر من ذلك كتابه: “نظرية المقاصد عند الشيخ محمد الطاهر بن عاشور”، وكتاب “مقاصد الشريعة والاجتهاد في المغرب الحديث”، و”مقاصد الشريعة وأسئلة الفكر المقاصدي”،  وكتاب “فقه العلم”،وغيرها من المؤلفات العلمية النافعة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق