الرابطة المحمدية للعلماء

معرض صور تاريخية بالرباط تخليدا للذكرى 70 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال

تنظم وزارة الاتصال إلى غاية 30 يناير الجاري معرضا يضم صورا تاريخية مرتبطة بالنضال الوطني من أجل الحرية والاستقلال والوحدة الترابية للمغرب، وذلك في إطار تخليد الذكرى 70 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال في 11 يناير 1944 .

وتجسد حوالي 33 صورة تاريخية أبرز محطات النضال الوطني والميثاق التاريخي بين العرش والشعب من أجل عزة الوطن وكرامته، إذ تستعرض هذه الصور، على الخصوص النسخة الأصلية لوثيقة المطالبة بالاستقلال، التي شكلت طفرة سياسية نوعية في تاريخ المغرب الحديث، ومنعطفا مفصليا في مسيرة الكفاح الوطني الذي خاضه الشعب المغربي من أجل الاستقلال.

كما يشمل المعرض صورا للخطاب التاريخي لجلالة المغفور له محمد الخامس الذي ألقاه بطنجة في سنة 1947 وذكرى نفي جلالته : انتفاضة فاس في 20 غشت 1954 ، وصورة للعائلة الملكية في المنفى بمدغشقر في سنة 1954 ، وأخرى تؤرخ لتطويق مدن مغربية من طرف قوات الاحتلال في سنة 1955 .

أما النضال الوطني فتبرزه صور انتفاضة كل من الرباط ومراكش في سنة 1955 ومظاهرات دامية في عدة مدن بالمملكة ، وكذا نداء علال الفاسي الذي أذيع من القاهرة بعد نصف ساعة من اختطاف جلالة المغفور له محمد الخامس يوم 20 غشت 1953. كما يقدم صورا لأولى العمليات المسلحة التي قام بها جيش التحرير في فاتح أكتوبر 1955.

ويعكس المعرض بجلاء كفاح المرأة المغربية، إذ يضم صورا لخطاب الأميرة للاعائشة بطنجة في سنة 1947، ولنساء شاركن في المظاهرات والانتفاضات من أجل التخلص من ربقة الاستعمار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق