الرابطة المحمدية للعلماء

مطالب بعقد مؤتمر دولي حول الأوقاف في القدس الشريف

اعتمد الاجتماع الخامس للجنة خبراء الإيسيسكو الآثاريين، حول الانتهاكات الإسرائيلية الجديدة في محيط المسجد الأقصى والمعالم التاريخية لمدينة القدس الشريف، في ختام أعماله في العاصمة الأردنية عمان، التقرير الخاص بالانتهاكات الإسرائيلية الجديدة في مدينة القدس الشريف الذي أنجزه الخبراء أعضاء اللجنة المقدسيون، ودعا إلى رفعه إلى الدورة المقبلة لمؤتمر وزراء الخارجية في دول منظمة التعاون الإسلامي، وتعميمه على الهيئات والمؤسسات الدولية ذات الاختصاص، لمطالبة سلطات الاحتلال الإسرائيلي بالوقف الفوري لكافة أعمال الحفر والتنقيب في محيط المسجد الأقصى.

ودعا الاجتماع المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة –إيسيسكو- إلى عقد مؤتمر دولي حول الأوقاف الإسلامية  والمسيحية في مدينة القدس الشريف في ظل الانتهاكات الإسرائيلية.

واعتمد الاجتماع لجنة الخبراء الفلسطينيين، لجنة مصغرة لمواصلة رصد الانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس، ورفع تقاريرها إلى الإيسيسكو عبر اللجنة الوطنية الفلسطينية. كما دعا الاجتماع إلى توسيع عضوية لجنة الخبراء الآثاريين بأعضاء من دول العالم الإسلامي من أجل العمل على دراسة سُبل حماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف، وذلك بالتنسيق مع الجهات الرسمية الفلسطينية. وحثَّ جهات الاختصاص الفلسطينية على التعجيل بتسجيل المواقع الأثرية والطبيعية الفلسطينية في قائمة التراث المادي الإسلامي التابعة للإيسيسكو، تمهيداً لتسجيلها في قائمة التراث العالمي.

وحثَّ الاجتماع اتحاد جامعات دول العالم الإسلامي التابع للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة على توجيه الباحثين وطلاب الدراسات العليا في جامعات العالم الإسلامي إلى القيام بدراسات علمية موثقة حول الآثار الإسلامية المعرضة للأخطار في فلسطين.

سعيد العبدلاوي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق