الرابطة المحمدية للعلماء

“مصدر” للطاقة النظيفة يبتكر في تقنية الرياح

أعلن معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا أخيرا، عن قيام أعضاء هيئة التدريس وطلاب برنامج هندسة القوى الكهربائية، بتقديم طلب براءة اختراع خاصة بتقنيات محطات الرياح إلى مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية في الولايات المتحدة الأمريكية.

وستساهم التقنية الجديدة التي يمكن تطبيقها في مشاريع طاقة الرياح في دعم الشبكة من خلال التعويض المجزئ والتسلسلي للحد من انخفاضات الجهد الناجمة عن أخطاء في الشبكة أو ظروف العمل الصعبة.

وتقدم هذه التقنية تكوين جديد ونظام إدارة سريع يمكنه التغلب على الأخطاء بطريقة متميزة من خلال الأداء العالي في الاستجابة لجميع أنواع أخطاء الشبكات سواء كان خطأً واحداً لمدة طويلة أو أخطاء متعددة.

ويتميز توربين الرياح في النظام بقدرته على التخفيف من حدة الظواهر الكهربائية السلبية وتقديم الدعم لشبكة الكهرباء.

ومن المتوقع أن تساهم مثل هذه التقنيات المبتكرة وبراءات الاختراع في مجال مصادر الطاقة المتجددة في تقديم فوائد قصيرة وطويلة الأجل لدولة الإمارات تدعم الاقتصاد من خلال تطوير خدمات التكنولوجيا وتأسيس صناعة محلية لتعزيز قطاع الطاقة المتجددة.

وتكتسب براءة الاختراع أهمية إضافية في أعقاب الإعلان أخيرا عن بدء مشروع مصفوفة لندن لطاقة الرياح البحرية وذلك لإمداد الطاقة لشبكة المملكة المتحدة للمرة الأولى، وسيكون هذا المشروع المشترك بين “مصدر” و”دونج إنيرجي و”إي أون” أحد أكبر محطات الرياح البحرية في العالم عند إنجازه.

ميدل إيست أونلاين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق