الرابطة المحمدية للعلماء

مشروع إعادة بناء كلية الحسن الثاني بغزة يقطع أشواطا مهمة

قطع مشروع كلية الحسن الثاني للعلوم الزراعية والبيئية التابعة لجامعة الأزهر في غزة بتمويل خاص من جلالة الملك محمد السادس قيمته 5 مليون دولار أمريكي، مراحل مهمة منذ انطلاقه في شهر أبريل الماضي.

ووصف محمد الوزير، وهو مدير وحدة المشاريع بالجامعة، وتيرة الأشغال بالمشروع بـ”الجيدة”، وذلك بعد توفير المقاول المسؤول لمواد البناء الضرورية لكافة مراحل المشروع، وأكد أنه بعد الانتهاء من الأشغال في الدورين الأرضي والأول بعد أعمال تهيئة القاعدة الخرسانية، على قاعدة هي الأكبر من نوعها في غزة، بمساحة تفوق 3300 متر مربع، تم الشروع في الأشغال المتلعقة بالدور الثاني.

وقال الوزير إن المبنى الجديد الذي يشيد على الأرض التي خصصتها السلطة الوطنية الفلسطينية بمنطقة المغراقة، سيكون بديلا للمبنى القديم ببيت حانون، الذي دمره الاحتلال خلال عدوانه على غزة.

وأضاف: المشروع هو “مكرمة من العاهل المغربي تكريما لروح والده الراحل الملك الحسن الثاني”، الذي عُرف بمواقفه الداعمة لصمود الشعب الفلسطيني على المستويين السياسي والاجتماعي.

ويتوقع أن تستمر الأشغال في المشروع على مدى 15 شهرا، بإشراف من وكالة بيت مال القدس الشريف، التي ترعى مشاريع اجتماعية في القدس، وعُهد إليها بشكل استثنائي بمتابعة هذا المشروع في غزة، بتكليف من جلالة الملك محمد السادس نصره الله.

وتأسست الوكالة سنة 1998 بمبادرة من المغفور له الحسن الثاني رحمه الله، كمؤسسة تابعة للجنة القدس، التي تترأسها المملكة المغربية، بمباركة من قادة منظمة التعاون الإسلامي، وعُهد إليها بالقيام بكل ما يلزم للحفاظ على المدينة المقدسة وحماية موروثها الديني والحضاري، العربي والإسلامي، ودعم صمود سكانها على أرضهم.

ويقع مشروع كلية العلوم الزراعية والبيئية على مساحة 14 ألف متر مربع، وقد تم تصميمه بهندسة تمزج بين المعمار المحلي والمعمار الحديث مع معالجة الواجهات بطابع تراثي مغربي.

وكالة بيت مال القدس بتصرف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق