الرابطة المحمدية للعلماء

مسجد بمدينة بنسبرج الألمانية يحصد “جائزة واصربرونر للعمارة

هانز مومرت: أنا فخور بهذه الجائزة، وأعتبرها شرفا لمدينتي؛ فالمسجد الفائز بها هو جزء من مدينتي، بل أعتبره زينة لها..

منحت “جائزة واصربرونر للعمارة” لهذا العام إلى إدارة المسجد الزجاجي ومهندسه الاستشاري، وهي الجائزة التي تُمنح مرة كل خمس سنوات لأفضل وأجمل مبنى في جنوب الولاية، طبقا للمعايير التي وضعتها مؤسسة “واصربرونر” للعمارة والإنشاء.

وجاء في أسباب اختيار لجنة الجائزة، لمسجد بنسبرج، أن “المنتدى الإسلامي” نجح ببراعة في دمج العمارة الإسلامية الحديثة في محيط معروف بأصالته الكاثوليكية دون تغيير معالم المنطقة، بل وزاد في جمالها؛ مما جذب الانتباه لروعته وحسن إدارته؛ حتى أصبح مزارا لمحبي العمارة والثقافة وكل من يرغب في التعرف على الآخر”.

وأكدت اللجنة أن المسجد “ساهم بشكل فعال في تعزيز تعايش الحضارات؛ الأمر الذي يعكس وجه الحضارة الإسلامية الحقيقية”.

و قد عبَّر هانز مومرت، عمدة مدينة بنسبرج الألمانية، عن اعتزازه بفوز مسجد المدينة بجائزة “واصربرونر” كأفضل المباني المعمارية في جنوب ولاية بافاريا.

وتتفرد عمارة مسجد بنسبرج بجدرانه المصنوعة من الزجاج الشفاف، بحيث يرى من بالخارج كل ما في الداخل. و يتكون المدخل الرئيسي من عمودين عريضين يدلان على الترحيب، ومنقوش على أحدهما سورة الفاتحة وآية من سورة الحجرات، وعلى الثاني معاني تلك الآيات. وكذلك مئذنة حديدية مربعة منقوش عليها كلمات الأذان، وهي تضيء كاملة مع حلول وقت صلاة المغرب، فضلا عن نقش أسماء الله الحسنى على جدران وسقف المسجد من الداخل.

ويتكون المسجد من مصلى كبير لكل من الرجال والنساء، ومكتبة، إضافة إلى فصول دراسية، وقاعتين للاجتماعات، ومكاتب للإدارة، ومطبخ.

وبين جدرانه يتم استضافة الوفود الرسمية، وناشطي المنظمات، وتلاميذ المدارس وطلاب الجامعات، أفرادا ومجموعات، اللذين ينخرطون في حلقة نقاشية حول الإسلام والمسلمين؛ قبل مغادرتهم المسجد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق