الرابطة المحمدية للعلماء

“محمد” الاسم الأكثر شعبية في هولندا

اسم الرسول محمد صلي الله عليه وسلم ومشتقاته الأكثر شعبية عند اختيار أسماء المواليد

أظهرت نتائج إحصاءات قامت بها وكالة الضمان الاجتماعية في هولندا، أن اسم الرسول الأعظم محمد صلي الله عليه وسلم ومشتقاته الأكثر شعبية عند اختيار أسماء المواليد في أكبر أربع مدن هولندية.

وكانت وكالة الضمان أجرت مسحا إحصائيا حول اختيار الأسماء بعد تراجع في اختيار الأسماء التقليدية المحلية الهولندية في المراكز الحضرية مثل كل من امستردام، وروتردام، ولاهاي، واوترخت حيث تتزايد إعداد المسلمين.

ووجدت في لاهاي مثلا أن اسم (محمد) احتل المرتبة الأولى والثانية والخامسة في أشهر فريق كرة قدم، وحل الاسم مكان أسماء تقليدية هولندية مفضلة في الماضي مثل جان، ولوك، وجيغز، او دان.

وعلى المستوى الوطني في هولندا كافة، جاء اسم محمد في المرتبة 16 بين أكثر الأسماء شعبية حين تسمية المواليد الجدد.

وتكشفت هذه المعلومات من خلال دراسة نشرتها مجلة (ذي دوتش إيلسيفير)، ومصرف التأمين الاجتماعي الهولندي، إذ اتضح أن الإحصائيات القديمة كانت خاطئة بسبب اختلاف كتابة اسم (محمد) إملائيا، إذ كان البعض يكتبها بحرفي ميم بدل التشديد، وبسبب اختلاف أسلوب كتابة الاسم بالهولندية العائد إلى عدم وجود خاصية التشكيل في اللغة الهولندية، مما نجم عنه اعتبار الأشكال المختلفة من كتابة اسم محمد هي أسماء مختلفة بسبب اختلاف الهجاء.

وتظهر الإحصاءات الرسمية أن المجتمعات الأوروبية بدأت بالتحول الديموغرافي للإسلام بسبب معدل الهجرة وقلة معدل المواليد بين الأوروبيين مقارنة بالمهاجرين المسلمين.

يذكر، أن الهولنديات المسلمات يمتلكن معدل خصوبة أعلى من نظيرتهن غير المسلمات، ورغم أن المسلمين لا يشكلون سوى 5 في المائة من الشعب الهولندي البالغ كثافته 17 مليون نسمة، فإن 30 في المائة من السكان في المدن الأربع الكبرى أمستردام وروتردام ولاهاي واوتريخت من المهاجرين المسلمين.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق