الرابطة المحمدية للعلماء

مائدة مستديرة بالقاهرة حول “التنشئة الاجتماعية للطفل العربي”

نظم المجلس العربي للطفولة والتنمية، مساء أمس الأربعاء، بالقاهرة مائدة مستديرة حول “التنشئة الاجتماعية للأطفال في البلدان العربية”، وذلك بحضور عدد من الخبراء في مجالات علم الاجتماع والتربية والإعلام والفلسفة.

وأكد الأمين العام للمجلس، حسن البيلاوي، في كلمته خلال افتتاح المائدة لمستديرة، حسب ما أوردته وكالة المغرب العربي للأنباء، أن المجلس “بصدد وضع نموذج جديد لتنشئة الطفل العربي “، مشيرا إلى أن المعركة الحقيقية في المنطقة العربية هي معركة التنمية الثقافية من خلال بناء عقل جديد لمجتمع جديد في عالم جديد ،يعيشه الأطفال الذين لابد وأن يمتلكوا ذهنية جديدة.

وأضاف أن المجلس يقوم على مبدأ تقديم نموذج يعتمد على مجموعة من المعايير والمبادئ المستندة على النهج الحقوقي، عبر مختلف وسائط التنشئة الاجتماعية من أسرة ومدرسة وإعلام وحياة فكرية وثقافية في إطار تشريعات وطنية وسياسات وبرامج اجتماعية تشكل الضمانة لإعمال تلك الحقوق وتوفير العدالة الاجتماعية وتحقيق المواطنة والمشاركة.

وتمحورت مداخلات الخبراء المشاركين في هذه المائدة حول الإطار الفكري والمفاهيمي والإجرائي للدراسة العلمية حول التنشئة الاجتماعية، التي يمولها برنامج الخليج العربي للتنمية “أجفند”، والتي من المقرر أن يشرع المجلس في تنفيذها بالتطبيق على عدد من الدول العربية، وصولا إلى النموذج الجديد في مجال التنشئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق