الرابطة المحمدية للعلماء

مؤسسة محمد السادس تقوم بعملية فرش الحمأة ببحيرة مرشيكا

قامت مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، أول أمس الثلاثاء٬ بعملية فرش الحمأة ببحيرة مرشيكا بالناظور٬ تلتها تنظيم ورشة عمل، أمس الأربعاء٬ للتوعية على إعادة تدوير الحمأة الزراعية.

وأفاد بلاغ للمؤسسة أن هذه العملية تندرج في إطار برنامج “المقاولات الإيكولوجية”، وتنفيذ الأنشطة المقررة ضمن نطاق مشروع دعم محاربة تلوث بحيرة مرشيكا .

واهتمت مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، التي تترأسها صاحبة السمو الملكي الأميرة للاحسناء٬ منذ تأسيسها٬ ببحيرة مرشيكا في إطار برنامج الأمم المتحدة للبيئة٬ بغية تحقيق التوازن بين المحافظة على الموروث الطبيعي والتنمية الاجتماعية والاقتصادية.

وتدخل هذه العملية النموذجية لفرش حمأة مياه الصرف الصحي لمدينة الناظور٬ في إطار توصيات المؤتمر الدولي للساحل، الذي انعقد بطنجة في أكتوبر من سنة 2010، تحت الرئاسة الفعلية لسمو الأميرة .

كما أنها تندرج في إطار اتفاقية شراكة تجمع بين المكتب الوطني للماء والكهرباء ومنتج الحمأة والغرفة الفلاحية للاستغلال الزراعي، وتقع الأرضية المستهدفة التي تغطي مساحة 3.6 هكتار٬ بجماعة بوورك .

وتشرف على تدبير هذا المشروع لجنتان هما لجنة التسيير التي تشرف عليها المؤسسة والوكالة الفرنسية للتنمية، والتي تحدد الإجراءات اللازمة الواجب القيام بها وتدعم الفاعلين المحليين٬ واللجنة المحلية التي يترأسها عامل إقليم الناظور، والتي تتكون من جميع المؤسسات المحلية المعنية بتنفيذ أنشطة المشروع.

واستند هذا المشروع إلى القانون التنظيمي المعمول به بفرنسا، الذي ينبثق من التشريعات الأوروبية، علما أن القانون المغربي المتعلق بفرش الحماة هو قيد الإعداد.

ويعتبر التثمين الزراعي من القطاعات المستدامة، التي تستوجب تطوير إطارها التنظيمي والمؤسساتي والمعياري في المغرب٬ ويتطلب أخذ احتياطات على الصعيد الصحي والتحسيس لفائدة المزارعين، وتتبع عملية فرش الحمأة، وبهذا الخصوص جرى الاتفاق على القيام بمشروع نموذجي بإشراك جل المؤسسات المعنية.

وكالة المغرب العربي للأنباء

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق