مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراثقراءة في كتاب

كتاب الأجوبة لمحمد بن سحنون تـ256هـ

  يعد كتاب الأجوبة لابن سحنون من أوائل المصنفات الفروعية في المذهب المالكي في جانبه العملي النوازلي، ومؤلفه هومحمد بن عبد السلام بن سعيد بن حبيب التنوخي القيرواني المعروف بابن سحنون، لم يكن في عصره أحذق بفنون العلم منه، رحل إلى المشرق مدة فلقي بالمدينة راوي الموطأ أبا مصعب الزهري، وكانت وفاته بالساحل سنة 256هـ، ومدفنه بالقيروان.

  والكتاب في أصله هو أجوبة أجاب بها المؤلف على المسائل التي طرحها عليه تلميذه الفقيه أبو عبد الله محمد بن سالم، ويضم بين دفتيه عشرين فصلا، أولها فصل الشهادة، وآخرها فصل جامع، وجاء فصل الوضوء والصلاة، وفصل الصوم قبل الفصل الجامع خلافا لما هو مسطر في كتب الفقه عموما، وكثيرا ما يعتني ببسط المسألة الواحدة، من حيث ذكر اختلاف العلماء فيها، وعزو هذا الاختلاف إلى مصادره، دون أن يغفل ذكر آرائه وترجيحاته، واجتهاداته، مستنبطا إياها من أدلة الكتاب، والسنة، وإجماع الأئمة، وكل ذلك في إطار مذهب أهل المدينة ، واعتنى أيضا، رحمه الله، بتحكيم العقل في المسائل الملتبسة (المسألة 326، والمسألة 332)، والتوجيه الصحيح للحديث (المسألة 2559)، مما يشهد له بالكفاءة العلمية في الفقه رواية ودراية.

  وإذا كان أسلوب الحوار ظاهرا في الكتاب، فإننا نسجل هنا بعض التأثير لعبارات إمام دار الهجرة في موطئه، حيث يردد المؤلف بعض المصطلحات الواردة في الموطأ مثل: بلغني، وهو أحسن ماسمعت.

  وأما من حيث مصادر أجوبته، فهي اعتماده أقوال علماء المدينة النبوية، حيث قال رحمه الله في المسألة 188: «لكن كل ما ذكرناه في هذه الأجوبة إنما هو مذهب أهل المدينة، لأنه أكرم المذاهب كلها وأشرفها، لأن مذهبنا شديد الاحتياط على الدين».

  وقد احتفظت لنا كتب المالكية الكثير من فتاوى الإمام ابن سحنون، فنجد الإمام ابن أبي زيد ينقل عنه في النوادر والزيادات، وابن رشد في البيان والتحصيل، والمازري في شرح التلقين، والقرافي في الذخيرة، وغيرهم.

  إلا أن كتابه الأجوبة حذر بعض الفقهاء من اعتماده في الفتوى، منهم الفقيه محمد بن قاسم القَوْري (ت 872هـ) الذي قال في شأنه:«أجوبة ابن سحنون» لا تجوز الفتوى بما فيها ولا عمل عليها بوجه من الوجوه». (ذكره أحمد بن عبد العزيز الهلالي في تنوير البصائر، عن الشيخ عبد القادر الفاسي في نوازله).

  أصل الكتاب رسالة أطروحة جامعية نال بها المحقق شهادة الدكتوراه المرحلة الثالثة بجامعة السربون بباريس بإشراف المستشرق Henri Laouste du Collège de France

الكتاب: الأجوبة.

المؤلف: محمد بن سحنون.

تحقيق ودراسة: حامد العلويني.

الناشر: تونس: دار سحنون للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى: 2000م.

من مصادر ترجمة المؤلف: رياض النفوس: (1/443 ـ 458؛ رقم: 147)، ترتيب المدارك وتقريب المسالك (4/204 ـ 219)، شجرة النور: (70؛ رقم: 81).

إنجاز: د. بوشعيب شبون

رابط تحميل الكتاب

Science

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق