الرابطة المحمدية للعلماء

كاتب عربي يفوز بجائزة “أمير أستورياس” الأدبية الرفيعة

معلوف من “الكتاب الذين تناولوا الثقافة المتوسطية تأسيسا على شعار التعايش والتسامح

فاز الأديب اللبناني الفرنسي أمين معلوف (61 عاما) أمس الأربعاء بجائزة أمير أستورياس للآداب لهذا العام، وهي أرفع جائزة أدبية في إسبانيا، وذلك اعترافا بقيمة أعماله الأدبية المترجمة إلى أكثر من عشرين لغة، حيث أعلنت لجنة الحكام في المؤسسة عن قرارها في مدينة أوفييدو شمالي إسبانيا، حيث تسلم الجائزة رسميا في أكتوبر المقبل.

وجاء في بيان نشرته المؤسسة على موقعها الإلكتروني أن “أعمال معلوف التي ترجمت إلى أكثر من
عشرين لغة تثبت أنه أحد أكثر” الكتاب المعاصرين الذين تناولوا الثقافة المتوسطية بعمق باعتبارها فضاء يرمز للتعايش والتسامح”، كما سبق لمعلوف -المولود في بيروت في فبراير عام 1949- أن حاز على جائزة غونكور الفرنسية عام 1993 عن روايته صخرة تانيوس.

وتشمل أعمال معلوف المقيم في باريس منذ عام 1976 روايات “الحروب الصليبية كما رآها العرب” و”ليون الأفريقي” و”صخرة تانيوس” و”سمرقند” و”حدائق النور” وغيرها.

جدير بالذكر، أن جائزة أمير أستورياس، تُمنح سنويا منذ عام 1981 وتشمل شهادة وتمثالا من تصميم الفنان خوان ميرو وجائزة مالية بقيمة خمسين ألف يورو، ومن المنتظر أن يتسلم الفائزون جوائزهم في حفل يقام هذا الخريف في مدينة أوفييدو، ويقدمها ولي عهد إسبانيا الأمير فيليبي.

وتقدم مؤسسة أمير أستورياس ثماني جوائز سنوية تعد من أرفع الجوائز التي تقدم في إسبانيا منها جائزة التواصل والإنسانية وجائزة البحث العلمي والفني وجائزة العلوم الاجتماعية وجائزة الفنون وجائزة الآداب وجائزة التعاون الدولي وجائزة الانسجام والرياضة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق