مركز عقبة بن نافع للدراسات والأبحاث حول الصحابة والتابعينغير مصنف

قصة سَعِيد بن زيد بن عَمْرو بن نُفَيْل، وإجابة دعاء والده له. الحلقة الثانية

 

 

 

       إعداد وتقديم: ذ/ نافع الخياطي.

     شاء الله سُبحانه أن يَسْتَجيب دَعْوَةَ زيد، فما إن قام الرَّسول عليه الصلاة والسلام يَدْعُو الناس إلى الإسلام حتى كان سعيدُ بنُ زيدٍ في طليعة من آمنوا بالله، وصدَّقوا رسالةَ نبيِّه.

     ولا غَرْوَ([1]) ؛ فقد نشأ سعيدٌ في بيتٍ يَسْتَنْكرُ ما كانت عليه قُرَيْشٌ من الضَّلال، ورُبِّيَ في حِجْرِ أبٍ عاش حياتَهُ وهو يبْحَثُ عن الحقّ…ومات وهو يَرْكُضُ لاهثاً وراءَ الحقِّ…

     ولم يُسْلِم سعيدٌ وحْدَهُ، وإنما أسْلَمَتْ معه زوجته فاطمة بنتُ الخطاب أختُ عمرَ بنِ الخطاب.

     وقد لقي الفتى القُرَشيُّ من أذى قومه ما كان خليقاً([2]) أن يفتنه عن دينه؛ ولكنَّ قريشاً بدلاً من أن تَصْرِفَهُ عن الإسلام اسْتَطاعَ هو وزوجُهُ أن ينْتَزِعَا منها رَجُلاً من أثقل رجالها وزناً، وأجَلِّهم خطراً… حيث كانا سبباً في إسلام عمر بن الخطاب.

     وضع سعيد بن زيد طاقاته الفتية الشَّابة كلَّها في خدمة الإسلام، إذ إنَّهُ أسلم وسِنُّه لم تُجاوز العشرين بعد، فشهد مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، المشاهد كلَّها إلاَّ “بدرا”، فقد غاب عن ذلك اليوم لأنه كان في مُهِمَّةٍ كلَّفه إيَّاها النبيُّ عليه الصلاة والسلام.

     وأسْهم مع المسلمين في اسْتِلالِ عَرْشِ “كِسْرَى” وتَقْويضِ مُلْكِ “قيصر”، وكانت له في كلِّ موقعة خاض غِمارَها المسلمون مواقفُ غُرٌّ مشهودة، وأيادٍ بيضٌ محمودةٌ. ولعل أروع بطولاته، تلك التي سَجَّلها يوم “اليرموك”…([3])

العبر المستخلصة من هذه القصة:

1-  البَيْتُ الصَّالِحُ تكون له الآثار الطَّيِّبَةُ عَلَى تربية الأولاد، وَحُسْنِ تَوْجِيهِهِم، ويؤخذ هذا المعنى من قول الله عزَّ وجل: (وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنْ رْبِّه…).([4])

2-  الأب في الأسرة يعدُّ خيْرَ مَن يُقتَدَى به، فالواجب على المقتدَى به أن يكون ممَّن يُقدِّر المسؤولية حقَّ قدرها. ألا ترى حاتم الطَّائي الَّذِي ضُرِبَ به المَثَلُ في الكَرَمِ، تَأثَّر به ولَدُه الصحابي الجليل: “عَدِيّ” في تطبيق ما وَجد عليه أباه، فاستحقَّ مَدْحَ الشَّاعِر إذ يقول في شأنه:

بِأَبِهِ اقْتَدَى عَدِيٌّ فِي الكَرَم **  وَمَنْ يُشَابِهْ أَبَهُ فَمَا ظَلَم.

3-  استِغْرَاقُ العمر كُلِّهِ في البحث عن الحق، والعلم، والخيْر؛ أعظمُ فضيلة يتصف بها الأخيار…

فـ”زيدٌ” هذا مِثْلُ: “ورقة بن نوفل”، وثلة قليلةٌ كانوا على بقايا الدِّيَانَةِ الحَنِيفيَّة، ولذلك تَحَرَّقُوا شَوْقاً لظهور الرِّسَالة الجديدة، وبعثة محمد صلى الله عليه وسلم.

4-  التَّنَاصُحُ بَيْنَ الأَزْوَاج، والتَّوَاصِي بالحقِّ مَسْؤُوليةٌ شَرْعِيَّةٌ، لا يجوز إهمالها، ولا سيما مَنْ يكون سبباً في إدخال غَيْرِهِ إلى الدِّينِ الإِسْلَامِي الحَنِيف.

5-  الصَّبْرُ على الشَّدَائِدِ وَالمكَارِهِ يَكُونُ مَحْمُودَ العَواقِب، عَظِيمَ النَّتَائِج.

6-  الاهتمام بالشَّبَابِ كلّه خيرٌ وَبَرَكَةٌ، واستثمارٌ للطَّاقاتِ الَّتِي لاَ غِنَى للأمَّةِ الصَّالحة عنها في مِضْمَارِ التَّقَدُّمِ والبِنَاء…

7-  قيمة كُلِّ إنسان تُقَاسُ بمواقفه النَّبيلة، وَتَفَانِيهِ في مَيْدَانِ التَّضْحِيةِ وَالفِدَاءِ، وَبَذْلِ النَّفْسِ والنَّفِيس في كُلِّ ما يَصُونُ عَقِيدَتَهُ، وَوَطَنَهُ، ويحفظ كرامة أُمَّتِهِ بَيْنَ الأُمَمِ والشُّعُوب.


([1]) – ولا غرو: ولا عجب.

([2]) – خليقاً: جديراً.

([3]) – من كتاب: “صور من حياة الصحابة”؛ لعبد الرحمن رأفت باشا. ص: 229،230.

([4])  سورة: الأعراف، الآية: 57.

unfaithful husband do all women cheat cheaters caught
cheat women click open
abortion misoprostol open abortion clinic chicago il
discount drug coupons go free printable cialis coupons
abortion pill abortion pill abortion pill
prescription drug coupons site prescription discounts cards
prescription drugs coupons site cialis discounts coupons

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق