الرابطة المحمدية للعلماء

قبل تخليد الذكرى 40 ليوم الأرض

خبيرة أمريكية: المغرب بلد رائد في مجال الممارسة البيئية في إفريقيا والشرق الأوسط

أكدت السيدة كاثرين روجرز رئيسة شبكة “إرث داي”، بواشنطن، أن المغرب يعد بلدا رائدا في مجال الممارسة البيئية بمجموع منطقة إفريقيا والشرق الأوسط.

وقالت السيدة روجرز، خلال مؤتمر صحفي بنادي الصحافة الوطني، إن إطلاق المغرب في أبريل المقبل للميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة والذي سيتزامن مع تخليد الرباط للذكرى 40 ليوم الأرض يشكل “الالتزام الأول من نوعه في إفريقيا والعالم العربي”.

كما أوضحت رئيسة المنظمة غير الحكومية الدولية، التي تتمثل مهامها في التعبئة من أجل توسيع حركة حماية البيئة على الصعيد العالمي، أن “المغرب يعد أول بلد إفريقي ومسلم وعربي ينخرط، على أعلى مستوى، لتنظيم مثل هذا الحدث الوطني للاحتفاء بيوم الأرض”.

وأضافت “نحن مسرورون بإقامة مثل هاته الشراكة مع المغرب من اجل تنظيم تظاهرة كبرى وغير مسبوقة لتخليد يوم الأرض”.

وأشارت إلى أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس ” يشرف شخصيا على إعداد الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة الذي كان موضوع مسلسل مشاورات على الصعيد الوطني، والذي سيشكل إطارا عاما لكافة التشريعات البيئية”.

وأبرزت رئيسة شبكة ” إرث داي ” أنه من خلال إطلاق الحملة الوطنية للتحسيس بحماية والحفاظ على البيئة، يؤكد جلالة الملك التزامه الشخصي بمسألة حماية البيئة.

كما أشادت السيدة روجرز بالمشروع المغربي للطاقة الشمسية الذي خصص له استثمار يقدر بتسعة ملايير دولار، مشيرة إلى أن هذا المشروع يعكس “الانخراط المستمر للمملكة في النهوض بالطاقات المتجددة وباقتصاد يحترم البيئة”.

وأضافت أن مجموع هاته “الإنجازات غير العادية” تستحق الاعتراف بها على الصعيد الدولي.

وقد شارك في هذا المؤتمر الصحفي على الخصوص السيدة زليخة نصري مستشارة صاحب الجلالة والسيد عبد الكبير زهود كاتب الدولة المكلف بالماء والبيئة والمندوبة المكلفة بتظاهرة يوم الارض السيدة مريم بنصالح شقرون، ورئيس مجلس مدينة الرباط السيد فتح الله ولعلو.

كما شارك في هذا اللقاء عن الجانب الأمريكي السيدة ليزا جاكسون مديرة الوكالة الأمريكية لحماية البيئة والقس جيسي جاكسون.

(عن و.م.ع)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق