الرابطة المحمدية للعلماء

قافلة “العدالة” تحط الرحال بدائرة أبي الجعد في دورتها الحادية عشر

حطت قافلة “العدالة”، التي نظمتها جمعية حقوق وعدالة بشراكة مع المنظمة المغربية لحقوق الإنسان وبدعم من سفارتي هولندا وبريطانيا بالمغرب أمس الأحد، الرحال بالجماعة القروية بني بتاو (دائرة أبي الجعد)، وذلك تحت شعار “المواطنة : حقوق وواجبات”.

وتندرج هذه القافلة التحسيسية، التي نظمت بتعاون مع مؤسسة أبي الجعد للتنمية المستديمة، في إطار برنامج قافلة العدالة بجهة الشاوية ورديغة والتي تستهدف سكان جماعتين قرويتين بدائرة أبي الجعد (جماعة الرواشد وجماعة بني بتاو) لتمكين المواطنات والمواطنين بالعالم القروي من الولوج إلى الخدمات القانونية .

وتهدف القافلة، التي تأتي بعد قوافل نظمت بمختلف المناطق المغربية، إلى المساهمة في نشر الوعي القانوني وإشاعة ثقافة حقوق الإنسان، وتوعية الساكنة خصوصا البعيدة منها عن المجال الحضري بحقوقها والتزاماتها، من خلال تجند الجمعية بمجموعة متطوعين من الشباب وعدد من المتخصصين القانونيين، وذلك بالاستماع إلى مشاكل الناس والإجابة على تساؤلاتهم القانونية، وإرشادهم وتوجيههم في ما يخص تساؤلاتهم المتعلقة بالجانب القانوني.

كما تروم القافلة الإجابة على تساؤلات المواطنين وتقديم النصح والإرشاد في المجال القانوني وتحديد أهم العوائق التي تحول دون وصول فئات عريضة من المجتمع إلى الخدمات القانونية بالإضافة إلى التوعية والتحسيس حول مجموعة من القوانين.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قالت مديرة الجمعية صوفيا رايس إن القافلة، التي زارت الجماعتين القرويتين، تهدف إلى المساهمة في نشر الوعي القانوني وإشاعة ثقافة حقوق الإنسان وتوعية الساكنة البعيدة عن المجال الحضري بحقوقها وواجباتها وتقديم خدمات مجانية في المجال القانوني لفائدة الفئات المعوزة والهشة.

وأبرزت أن الجمعية جندت لنجاح قافلة هذه المحطة مجموعة من المختصين القانونيين لمد العون إلى السكان من خلال الاستماع إلى مشاكلهم والإجابة عن تساؤلاتهم، مضيفة أن أغلب القضايا التي طرحتها الساكنة تتمثل بالأساس حول أراضي الجموع والإرث وطلب تفسيرات حول بعض القوانين المنظمة للحياة اليومية كقانون مدونة الأسرة وقانون الشغل وقانون الحالة المدنية.

وأشارت إلى أن الجمعية ستنظم أوسط شهر يونيو المقبل محطتها الأخيرة بجهة الرباط سلا- زمور- زعير.

وتجدر الإشارة إلى أن جمعية “حقوق وعدالة”? التي تم تأسيسها في 2008 ? تهدف إلى مساعدة وتحسين النظام القضائي وتكريس دولة القانون بالمغرب من خلال الحملات التحسيسية وتشجيع التواصل وتقديم المساعدات القانونية? والقيام بدراسات وأبحاث في عدد من الجوانب القانونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق