الرابطة المحمدية للعلماء

عيد الفطر في العالم الإسلامي بين الحسابات الفلكية والرؤية الشرعية

توقعات أن تتوافق رؤية هلال شهر شوال مع الحسابات الفلكية

أعلن في معظم الدول العربية والإسلامية أن يوم الأحد المقبل 20-9-2009 هو أول أيام عيد الفطر المبارك طبقا للحسابات الفلكية، وذلك بينما ينتظر ثبوت الرؤية الشرعية للهلال في تلك الدول مساء يوم السبت القادم الموافق 29 من شهر رمضان، وسط توقعات أن تتوافق رؤية هلال شهر شوال مع الحسابات الفلكية، خاصة بعد توافقها في معظم الدول في بداية شهر الصيام.

أما بالنسبة للدول التي تعتمد على الحسابات الفلكية فقط دون الانتظار لرؤية الهلال مثل ليبيا فقد أعلنت أن السبت هو أول أيام شهر شوال، أما تركيا التي تتبعها دول البلقان (كوسوفا، مقدونيا، رومانيا، البوسنة، صربيا، بلغاريا، الجبل الأسود، ألبانيا، سلوفينيا، كرواتيا) فقد أعلنت بالفعل الأحد أول أيام عيد الفطر.

وفي مصر أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن غرة شهر شوال للعام الهجري الحالي 1430 ستوافق فلكيا يوم الأحد العشرين من الشهر الحالي.

وهو الحال أيضا في دول الخليج العربي (الكويت وقطر والإمارات والسعودية وسلطنة عُمان والبحرين)، حيث ذكرت وكالة كونا للأنباء أن يوم الأحد المقبل هو أول أيام عيد الفطر المبارك وفق الرأي الفلكي الذي أكد أن القمر يقترن مع الشمس ويولد الهلال في الساعة التاسعة و44 دقيقة مساء يوم الجمعة 28 رمضان الموافق 18 سبتمبر.

كما أعلنت دار التقويم القطرية أن الأحد هو أول أيام العيد، وقال بيان للدار إن التاسعة والدقيقة الخامسة والأربعين من مساء الجمعة هو موعد ولادة شهر شوال وعليه فإن الأحد هو غرة شوال، مشيرة إلى أن الهلال سوف يغيب بعد غروب يوم السبت بنحو اثنتي عشرة دقيقة ومن الصعب رؤيته.

وفي البحرين أكدت الجمعية الفلكية البحرينية أنه وفقا للحسابات الفلكية في البحرين ودول الخليج العربية والأردن والعراق وتونس وفلسطين وموريتانيا ونيجيريا وجيبوتي والصومال سيكون العيد يوم الأحد.

وفي اليمن توقع الفلكي اليمني محمود إبراهيم صغيري أن يوم الأحد الموافق 20 من الشهر الجاري هو أول أيام عيد الفطر السعيد ومستهل شهر شوال لسنة 1430 هجرية، مشيرا إلى أن هذه التوقعات تتوافق مع التقاويم الإسلامية المعتمدة في المؤسسات الأكاديمية الفلكية والإسلامية من جهة وفي الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك وكذلك الجمعيات العربية الفلكية المعتمدة فيه من جهة أخرى.

كما أعلنت لجنة علوم الفضاء والفلك والأرصاد الجوية بمعهد السودان للعلوم الطبيعية أن الأحد الموافق العشرين من الشهر الجاري هو أول أيام عيد الفطر.

وفي سوريا أفادت جمعية هواة الفلك (وهي جهة معتمدة دوليا) أن “أول أيام عيد الفطر سيوافق يوم الأحد وفق الحسابات الفلكية”، وفي لبنان أعلن المرجع الشيعي محمد حسين فضل الله أن الأحد هو أول أيام عيد الفطر استنادا إلى المعطيات الفلكية.

ورجح فلكيا أيضا أن يكون العيد يوم الاثنين في كل من إيران وأفغانستان وبنجلاديش وباكستان والهند، خاصة أن الأخيرتين بدأتا شهر رمضان يوم الأحد 23-8-2009.

فيما سيكون يوم السبت هو متم التاسع والعشرين من شهر رمضان في المملكة المغربية، التي دأبت على اعتماد الرؤية بالعين المجردة في الإعلان عن ثبوت الأهلة بالنسبة للشهور القمرية.

أما في الجزائر فقد أعلنت جمعية الشعرى لعلم الفلك المعتمدة دوليا في بيان وصل “إسلام أون لاين.نت” نسخة منه أنه فلكيا يصعب رؤية الهلال يوم السبت في الجزائر، وبالتالي يكون أول أيام عيد الفطر يوم الاثنين.

 (عن موقع إسلام أون لاين ـ بتصرف)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق