الرابطة المحمدية للعلماء

طفل سعودي يكتشف ثغرتين في نظام آيفون

اكتشف تلميذ سعودي في المرحلة الابتدائية ثغرتين في نظام ios التابع لشركة آبل، وهو النظام الذي يعمل به جهاز الآيفون والآيباد والآيبود، مما يتسبب في خسائر مادية كبيرة للشركة.

وأفادت تقارير صحفية سعودية، بأن الطفل تركي وليد مال، طارد الشركة للاحتفاظ بحقيه المادي والمعنوي، بعدما تبادلت معه الرسائل لتوضيح الثغرات، ولم تتجاوب معه لاحقا.

وأوضح الطفل تركي وليد مال الحاصل على المركز الأول على مستوى مدارس جنوب جدة في مجال الاختراعات، أن الثغرة الأولى كانت في مركز الإشعارات أو Notifications، وهي أنه إذا قمت بضغط علامة الإكس الموجودة في مركز الإشعارات أكثر من مرة فسيقوم بعمل “ريستارت سبرينق بورد” وهذه العملية من الممكن أن تفيد الهاكرز في اكتشاف خطأ في النظام ومن ثم يستغلها الهاكرز ويقوم بعمل الجلبريك أو ما شابه.

والثغرة الثانية هي مشكلة في نظام ios وهو نظام آبل في الآيفون، وهي أنه إذا قمت بتحميل تطبيقات من متجر البرامج أو ما يسمى بـ App Storeوتعدت هذه التطبيقات والبرامج 10 صفحات فستلاحظ اختفاء التطبيقات المحملة من المتجر، وحل هذه المشكلة يكون عن طريق وضع البرامج في مجلدات، لكن بعد وضعها في المجلدات سنلاحظ أيضا أن البرامج لم ترجع بعد، بل يجب عليك عمل طريقة الثغرة الأولى وبعدها سوف تلاحظ رجوع البرامج.

موقع نسيج الإخباري

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق