الرابطة المحمدية للعلماءأخبار الرابطة

صدور العدد الخامس لأسبوعية “منبر الرابطة”

تضمن ملفا عن واقع الطفولة بالمغرب على هامش إطلاق بوابة “الفطرة”

صدر للأكشاك العدد الخامس لأسبوعية “منبر الرابطة” الصادرة عن الرابطة المحمدية للعلماء، مخصصا ملفا عن واقع الطفولة المغربية اليوم، من إنجاز الزملاء فاطمة الزهراء الحاتمي، عبد الرحمان الأشعري، وعزيزة بزامي، رئيسة تحرير موقع “ميثاق الرابطة”، بمناسبة إصدار الرابطة المحمدية للعلماء للجريدة الالكترونية “الفطرة” المخصصة للصغار. وقد شمل الملف متابعة لهذا اللقاء الذي اجتمعت فيه الرابطة بالصغار وبعض ذوي الاختصاص، وموضوعا عن التشرد وآخر عن أطفال الشوارع وورقة تقريرية عن مؤسسة برلمان الطفل.

وجاءت افتتاحية فضيلة الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء تحت عنوان “طفولتنا بين الحاضر والمستقبل.. سؤالات من  وحي النّت”، متضمنة على الخصوص مجموعة من الأسئلة في الموضوع، من قبيل: هل أبدع كتابنا نصوصا يمكنها أن تستحوذ على انتباه طفولة اليوم وتحقق التكوين والإمتاع في آن؟ هل أنتجنا خطابا يسترعي اهتمام طفولتنا في قنواتنا وإذاعتنا؟ هل عندنا مهندسات ومهندسو لعب ينتجون لعبا تنتزع ميل أطفالنا إليها، وتحقق تنافسية معقولة مع اللعب التي تنتج في آفاق حضارية وثقافية وقيمية أخرى؟ هل أنتجنا أبطالا كرتونيين ينافسون الرجل العنكبوت، والرجل الوطواط، وسوبرمان، وهاري بوتر في حَلَبة عقول ووجدانات طفولتنا؟ هل حددنا، بنفَس استشرافي مستقبلي، الكفايات التي نريد زرعها في  عقول ووجدانات وكيانات طفولتنا؟ هل رصدنا المخاطر النفسية، والمفاهيمية، والمعيارية، والقيمية التي تتربص الدوائر بالطفولة عموما، عبر مختلف القنوات والمواقع والألعاب الإلكترونية، ومن ثم أرسينا دعائم منهج تأطير وحماية لطفولتنا؟”، مضيفا في خاتمة الافتتاحية أن الأمر يتعلق بأسئلة “حول طفولتنا، أعتقد جازما أن مستقبل بلادنا رهين بالإجابة عنها”.

وتضمن العدد أيضا، موضوعا يهم قضايا المجتمع أثار فيه رئيس مركز الدراسات والأبحاث في القيم  الباحث محمد بلكبير موضوع  “الفراغ الروحي وتعاطي المخدرات من أهم المخاطر التي تواجه شباب اليوم”، وآخر ناقش خلاله الزميل نور الدين اليزيد مصداقية تقارير مراكز الدراسات الإستراتيجية ببلادنا.

وتطرقت أبواب ملحق “المغرب السني” في العدد إلى المواضيع التالية:

الجزء الأول من الحديث عن المعالم المفهومية لمبدأ “ما جرى به العمل”.. والنموذج أصل ما جرى به العمل امتداد أصيل لأصل عمل أهل المدينة في صفحة مسالك المذهب للباحث إدريس غازي.

ونقرأ للباحث مصطفى بوزغيبة الجزء الأول  عن التصوف ومقاصد الشريعة الإسلامية من خلال رحلة تأملية مع قاعدة “الإخلال بالمكملات طريق إلى الإخلال بالضروريات” ضمن باب مكارم السلوك.

وفي صفحة شقائق، تقدم لنا الأستاذة فريدة زمرد الجزء الثالث والأخير عن موضوع لفظ المرأة في القرآن الكريم .. إحصاءات ودلالات.

وفي باب محاسن الاعتقاد يقدم لنا الباحث جمال بوشما بعض الإجابات عن السؤال التالي: “هل نفتقر إلى قيم التعظيم والتوقير لأئمة المسلمين وعلمائهم أم إلى أخلاق الفرقة والتبديع ؟” والنموذج أبو الحسن الأشعري.

وعن إشكالية المفاهيم، يقدم الباحث محمد الناصري الجزء الأول من هذا الموضوع بعنوان “نحو تصور حضاري”.

إضافة إلى أعمدة الكتاب والباحثين عبد الصمد غازي، عبد السلام طويل، ومحمد المنتار، وجمال بامي، ومحمد واحي، وعبد الإله بن عرفة، ومنتصر حمادة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق