صدور الأعمال الكاملة للندوة العلمية الدولية مقاصد الشريعة والسياق الكوني المعاصر
صدر العدد الخامس من سلسلة الندوات العلمية الدولية للرابطة المحمدية للعلماء في طبعته الأولى، الرباط: مطبعة المعارف الجديدة، (1434ﻫ/2013م).
والكتاب من القطع الكبير (792 صفحة)؛ قدم له بمهاد تأطيري علمي فضيلة الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء الدكتور أحمد عبادي، وأشرف على تنسيقه وتحريره الدكتور عبد السلام طويل.
بعد المحاضرتين الافتتاحيتين؛ الأولى للدكتور رضوان السيد بعنوان "مقاصد الشريعة والمدخل القيمي: النظرية الاجتماعية والسياسية"، والثانية للدكتور طه جابر العلواني بعنوان "لماذا تأخرت العناية بالفكر المقاصدي في فكرنا الإسلامي؟" انتظمت دراساته في خمسة محاور:
المحور الأول: معالم ومحددات النظرية المقاصدية
أسهم فيه كل من الدكتور معتز الخطيب بدراسته حول؛ المقاصد وعلم الأصول: قراءة في النسق المعرفي؛ ودة. مسعودة علواش بدراستها حول؛ كليات المقاصد ومسألة التصنيف؛ ود. مقلاتي صحراوي بدراسته حول؛ المسوغات المعرفية للتأليف في مقاصد الشريعة: في الفضاء العربي الإسلامي؛ ود. الحسان شهيد بدراسته حول؛ تحريرُ السؤال فيما بين الأصول والمقاصدِ من اتصال أو انفصال؛ ود. إسماعيل الحسني بدراسته حول؛ مقاصد الشريعة وأسئلة الفكر المقاصدي؛ ود. عبد الحميد عشاق بدراسته حول؛ إعمال المقاصد في الاجتهاد: مجالاته وضوابطه؛ ود. فريد شكري بدراسته حول؛ طرق إثبات المقاصد الشرعية: الأسباب والمسببات نموذجا؛ وذ. عبد الله هيتوت بدراسته حول؛ معالم ومحددات النظرية المقاصدية؛ ودة. كلثومة دخوش بدراستها حول؛ مفهوم التعارف بين مقصدي الخلق والتشريع؛ ودة. ريحانة اليندوزي بدراستها حول؛ التحقيق في دعوى حصر المكارم الخلقية في المقاصد التحسينية
المحور الثاني: التطور التاريخي والعلمي لمبحث المقاصد: المقاصد قبل الشاطبي وبعده
استهله الدكتور محمد كمال الدين إمام بدراسته حول؛ المقاصد قبل الشاطبي: قراءة في التراث الفقهي؛ ود. أحمد وفاق بن مختار بدراسته حول؛ مصطلح مقاصد الشريعة عند الإمام الشافعي؛ ود. حسن بن محمد اليندوزي بدراسته حول؛ الفكر المقاصدي للعز بن عبد السلام من خلال كتابه: قواعد الأحكام في مصالح الأنام؛ ود. عبد الحميد الإدريسي بدراسته حول؛ مقاصد الشاطبي: بحث في المفهوم والوظيفة والأبعاد التجديدية؛ ود. احميده النيفر بدراسته حول؛ فقه المصالح والمقاصد في المغرب: قراءة في أثري الطاهر ابن عاشور وعلاّل الفاسي؛ ود. محمد شهيد بدراسته حول؛ في مشاريع معاصرة لمقاصد الشريعة: ملاحظات سريعة
المحور الثالث: علم المقاصد والمنهجيات المعاصرة
استهله الدكتور عبد الله السيد ولد أباه بدراسته حول؛ الحق الطبيعي ومقاصد الشريعة: الخلفيات الفلسفية والأصولية؛ ود. بشير المكي عبداللاوي بدراسته حول؛ قراءة في الكتابات المقاصدية المعاصرة؛ ود. محمد المنتار بدراسته حول؛ مرتبة العفو وعلاقتها بمقاصد الشريعة: قراءة منهجية في تداوليات أبي إسحاق الشاطبي؛ ود. مسفر بن علي القحطاني بدراسته حول؛ سؤال التسخير الكوني للإنسان: رؤية مقاصدية؛ ود. إبراهيم حمداوي بدراسته حول؛ في حاجة العلوم الاجتماعية من علم المقاصد من أجل السعادة والاستقرار الاجتماعي
المحور الرابع: البعد الوظيفي للمقاصد
ساهمت فيه الدكتورة رشيدة زغواني بدراستها حول؛ مركزية التفكير المقاصدي في الخطاب الشرعي؛ ود. عبد الجليل هنوش بدراسته حول؛ المنظور المقاصدي للتدبير الإداري: نحو حكامة مقاصدية راشدة؛ ود. جمال بامي بدراسته حول؛ المتصوفة بناة المدن: دراسة في مقاصد العمران الصوفي؛ وذ. أحمد ديدي بدراسته حول؛ رعاية المقاصد الشرعية تحفظ النسيج الاجتماعي؛ ود. عبد الكريم بناني بدراسته حول؛ في حفظ مقاصد الشريعة الإسلامية: قراءة مقاصدية لشروط الوقف ودراسة الأبعاد المصلحية في ظل مدونة الأوقاف المغربية الجديدة؛ وذ. عبد النور بزا بدراسته حول؛ مقاصد الشريعة ووسائل التفعيل المؤسساتي: المصالح والمؤسسات العامة أنموذجا؛ ود. عبد الرحيم بنجلون بدراسته حول؛ المقاصد الشرعية في التصرفات المالية
المحور الخامس: مقاصد الشريعة: التحولات الكونية المعاصرة وسؤال التجديد
استهله الدكتور فؤاد بن عبيد بدراسته حول؛ نظر تجديدي في المقاصد الكلية الضرورية؛ ود. مولاي المصطفى الهند بدراسته حول؛ التطور المنهجي لنسق الاجتهاد المقاصدي في تاريخ الفكر الإسلامي؛ ود. محمد زاهد جول بدراسته حول؛ مقاصد الشريعة: جدل استئناف الاجتهاد والتجديد المعاصر؛ ود. هشام تهتاه بدراسته حول؛ الفكر المقاصدي المعاصر: من أشكال التمجيد إلى إشكال التجديد؛ ود. أم نائل بركاني بدراستها حول؛ الإضافات النوعية في مسيرة علم مقاصد الشريعة؛ ود. محمد همام بدراسته حول؛ مقاصد الشريعة الإسلامية ومبحث الأخلاق: جدل المرجعية والتداخل: اجتهاد الأستاذ طه عبد الرحمن نموذجا.
وقد حاولت جملة هذه المداخلات الإجابة على التساؤلات التالية:
ما هي أهم الجهود التي بذلتها الأمة في الكشف عن مقاصد الشريعة؟ وهل يمكن الحديث عن نظرية واحدة في مقاصد الشريعة، أم أن هناك نظريات متعددة تختلف من حيث البناء النظري والمنهاجي؟ وأي دور للمقاصد الشرعية في استنباط الأحكام الشرعية وحسن تنزيلها؟ وما هي المداخل الأساسية لوصل عملية الاستنباط بمقاصد الشريعة؟ وما هي مسارات تفعيل مقاصد الشريعة في العلوم الإسلامية؟ وما هي ضوابط اعتبار المقاصد في محال الاجتهاد وأثرها العملي؟ وأين تتجلى فاعلية الميزان التراتبي لأصناف المقاصد؟ وما هي حدود أدائها التشريعي، في ظل الوضعية الراهنة لمباحث مقاصد الشريعة؟ ثم كيف يمكّننا البحث المقاصدي من إفادة الواقع، وتوجيه الاجتهاد الجماعي والمؤسساتي، في ظل التكتلات العلمية والمذهبية المعاصرة؟ وما هي أولويات البحث المقاصدي في ظل الوعي بالحاضر واستشراف المستقبل؟ وكيف يمكن أن تشكل مقاصد الشريعة إطارا للبحث في العلوم الاجتماعية والقانونية والإنسانية؟ وكيف يمكن لمقاصد الشريعة توجيه المعارف والخبرات البشرية ومسايرة تطوراتها؟ وما هي خصائص الوعي المقاصدي الذي نحتاجه اليوم؟ وما هي علاقة المقاصد بنظرية المعرفة وسؤال المنهج؟ وما هي الأدوات والشروط المطلوبة لتمكين نظرية المقاصد من الإعمال الأمثل؟