الرابطة المحمدية للعلماء

صحف اليوم: وزيرة فرنسية تدعو إلى إدماج الإسلام في مناهج التدريس

نقرأ في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 17 غشت 2015، وزيرة فرنسية تدعو إلى إدماج الإسلام في مناهج التدريس، مجلة “طنجة الأدبية” في عدد جديد، علماء ينتهون من كشف الأسرار الجينية للأخطبوط، مغاربة العالم يستعرضون بالرباط مشاكلهم مع الإدارة في مجال الاستثمار.

العلم أخبرت أن تصريحات وزيرة التربية والتعليم الفرنسية ذات الأصول المغربية “نجاة بلقاسم” بخصوص إدراج مبادئ القرآن الكريم ضمن مناهج التعليم الفرنسية، أثارت ضجة واسعة في فرنسا خاصة لدى الأوساط اليمينية المتشددة التي طالبتها بالاستقالة فورا، مشيرة إلى أن ذلك جاء في تصريحات أدلت بها بلقاسم لقناة RTL الفرنسية قالت فيها أنه يجب إدراج مبادئ القرآن الكريم ضمن مناهج التعليم الفرنسية، وأنه يجب تنشئة الفرنسيين على هذه المبادئ في سن مبكرة.

التجديد أوردت في صفحتها الأخيرة خبر نجاح العلماء في فك شفرة الأسرار الجينية لواحد من عجائب كوكب الأرض التي تعيش تحت الماء.. إنه الأخطبوط صاحب الأذرع الثمانية التي تتراص عليها ممصات ذات مظهر ينتمي لعوالم أخرى فيما ينعم بحيز كبير للمخ يجعله واحدا من أذكى الحيوانات اللافقارية في العالم، مشيرة نقلا عن مواقع إلكترونية، أن الباحثين أماطوا أخيرا  اللثام عن أول طاقم وراثي كامل (جينوم) للاخطبوط أو أي من أنواع الرخويات التي تضم أيضا أنواع الحبار (السبيط) وغيرها من طائفة الرأسقدميات.

الأحداث المغربية أفادت أنه بعد الخطاب الملكي السامي الداعي إلى تحسين الخدمات القنصلية ببلدان الإقامة، قام مغاربة العالم باستعراض مشاكلهم مع الإدارة في مجال الاستثمار، حيث التأم، السبت الماضي بالرباط، مستثمرون من مغاربة العالم من أجل مناقشة العوائق والتحديات التي تواجههم للاستثمار بالمغرب، مشيرة إلى أن أغلب المداخلات أجمعت على ضرورة تجاوز عائق الإدارة المغربية أمام استثمارات أفراد الجالية، مطالبين الجهات المعنية بتسريع تفعيل الشباك الوحيد، والانتباه إلى مشكل التواصل مع الإدارة الذي يعانون منه جميعا.

بيان توقفت في صفحتها الثقافية عند خ صدور العدد الورقي (56) من مجلة “طنجة الأدبية”، والذي يضم بين دفتيه مواد ثقافية وأدبية متنوعة، إذ نجد به ملفا عن “الحجاج اللغوي عند الدكتور أبو بكر العزاوي”، يتكون من حوار أجري معه، ومجموعة من المقالات منها “أبو بكر العزاوي والحجاج في اللغة”، “المشروع الحجاجي ل د.أبي بكر العزاوي”، “تحقق الحجاج في الخطاب انطلاقا من تحليل الخطاب والحجاج ل د. أبو بكر العزاوي” وشهادتان في حق د. العزاوي من طرف كل من عباس الجراري و د.عبد الهادي بمطالب.

أحمد زياد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق