الرابطة المحمدية للعلماء

صحف اليوم: وزارة الثقافة تطلق برنامجا جديدا لدعم قطاع النشر والكتاب

نقرأ في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 4 مارس 2014، جلالة الملك محمد السادس في غينيا: مشاريع للتعاون الأمني والشراكة الاقتصادية، وزارة الثقافة تطلق برنامجا جديدا لدعم قطاع النشر والكتاب لسنة 2014، تاريخ المغرب سيصدر قريبا في صيغة ملخصة ومبسطة، مناظرة متوسطية حول الطفولة بالبيضاء.

العلم أوردت في صفحتها الأخيرة خبر إعلان وزارة الثقافة عن إطلاق برنامج جديد لدعم قطاع النشر والكتاب برسم سنة 2014 في صيغة طلبات عروض مشاريع وذلك بغلاف مالي يصل إلى عشرة (10) ملايين درهم، يستفيد منه الكتاب المغاربة ومقاولات النشر المغربية والجمعيات الثقافية ومؤسسات نشر المجلات الثقافية والإلكترونية ومكتبات البيع وأصحاب إقامات المؤلفين ومنظمي معارض الكتاب.

وأضافت الصحيفة أن الوزارة أوضحت في بلاغ لها، أن هذه الطلبات ستفتح خلال فترتين: الأولى من 5 فبراير إلى غاية 5 مارس 2014 والثانية من 5 ماي إلى غاية 5 يونيو 2014، مبينة أن هذا الدعم يهم المجالات التالية، نشر الكتاب، نشر المجلات الثقافية، إطلاق وتحديث المجلات الثقافية الإلكترونية، المشاركة في معارض الكتاب الوطنية والدولية، مشاركة الكتاب المغاربة في إقامات المؤلفين، وإحداث وتحديث وتنشيط مكتبات البيع، القراءة العمومية والتحسيس بها.

الأحداث المغربية وتحت عنوان “جلالة الملك محمد السادس في غينيا: مشاريع للتعاون الأمني والشراكة الاقتصادية”، أخبرت أن والرئيس الغيني ألفا كوندي، الذي أعرب عن “فخره العميق” بزيارة جلالة الملك لبلاده، قال إن “المغرب وغينيا بلدان متكاملان، المغرب له الخبرة والموارد البشرية والتكنولوجيا، وغينيا تتوفر على موارد هامة خاصة في مجالي المعادن والفلاحة”، مضيفا أن بلاده تأمل في إرساء تعاون “جد متين” مع المغرب.

الصباح أفادت أن السيد محمد قبلي، مدير المعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب ومنسق مؤلف “تاريخ المغرب.. تحيين وتركيب”، أعلن أخيرا بأكادير أن هذا الكتاب سيصدر قريبا في صيغة ملخصة ومبسطة حتى يكون في متناول المواطن العادي، مؤكدا في تصريحا لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش حفل تقديم هذا المؤلف، أن “الكتاب كما هو الآن قد يكون صعب المراس، ولهذا، وبناء على عدة اقتراحات من جهات مختلفة، ارتأينا أن نعيده للمختبر، أي إلى المعهد، لنخضع له ملخصا مبسطا يكون في متناول المواطن العادي”.

التجديد توقفت في صفحتها “متابعات”، عند خبر تنظيم الأكاديمية المتوسطية للدراسات والتطوير بالتعاون مع مؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم نيابة الفداء ونيابة الحي الحسني بالدارالبيضاء ما بين 23 و25 أكتوبر القادم، المناظرة المتوسطية الثالثة حول الطفولة، تحت شعار “سوء التوافق الدراسي وبرامج المواكبة التربوية بمشاركة العديد من الهيآت الحكومية والمؤسسات الجامعية وفعاليات المجتمع المدني والمنظمات الدولية في غرب المتوسط.

أحمد زياد

http://www.youtube.com/watch?v=vQm8BKRKeu8&list=PLu2AMF41IYiD7oorpvbLCwZ5ToEqkOA9p

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق