الرابطة المحمدية للعلماء

صحف اليوم: مغربية تحصل على وسام ملكة هولندا من درجة فارس

نقرأ في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 3 ماي 2013، مغربية تحصل على وسام ملكة هولندا من درجة فارس، 170 مليون سنتيم لإصلاح ساعة الولاية بالبيضاء، حوار الأديان في المناهج الدراسية بالخليج، المؤيدون للانفصال ينقلون معركتهم إلى السمارة وإصابات في صفوف أمنيين ومحتجين، الحكومة تطارد الموظفين “الأشباح”، تأسيس صندوق خليجي للاستثمار الزراعي بقيمة مليار دولار.

الخبر كتبت تقول في صفحتها الأولى أنه تم تخصيص حوالي 170 مليون سنتيم لإصلاح الساعة التي توجد على جدران ولاية جهة الدارالبيضاء الكبرى، مشيرة إلى أن هذا القرار جاء بعد عقد مجموعة من الاجتماعات الماراثونية بمجلس المدينة ، بحيث تم التأكيد على ضرورة تشغيل هذه الساعة التي تعد رمزا من رموز العاصمة الاقتصادية.

وذكرت الصحيفة أن مرور ترامواي البيضاء بالقرب من ساحة محمد الخامس عجل من قرار الإصلاح، مع العلم أن الساعة ظلت عاطلة، تضيف الصحيفة، عن العمل لمدة عشر سنوات تقريبا.

الصحيفة نفسها أخبرت أنه تم توشيح المغربية رجاء علواني بوسام الملكة من درجة فارس، بمناسبة عيد الملكة بهولندا، وذلك اعترافا وتقديرا للخدمات التي قدمتها وتقدمها للصالح العام، مؤكدة أن مراسيم التوشيح جرت خلال حفل كبير بقاعة النبلاء بقصر البلدية بمدينة هارلم الهولندية.

وأضافت الصحيفة أن علواني ترى، حسب المعطيات التي كشفت عنها مجلس الجالية المغربية بالخارج، أن أكبر تحد يواجه الجالية المغربية بهولندا، يكمن في القدرة على تعزيز مكانتهم في هذا البلد وتحقيق المشاركة والاندماج، وأن يكونوا مواطنين فاعلين في هذا المجتمع مع الحفاظ على هويتهم.    

جريدة الأخبار تحدثت في صفحتها “مراسلو الأخبار” عن مؤتمر الدوحة العاشر للأديان، وقالت بأن هذا المؤتمر دعا الجامعات والمسؤولين عن التعليم العام، إلى إدخال حوار الأديان في المناهج الدراسية، وتشجيع الباحثين في مؤسسات التعليم العالي، للاستفادة من العمل مع مؤسسات حوار الأديان، بهدف تنمية ثقافة الحوار وتطويرها، كما أكد على أهمية مناهضة العنصرية المؤسسية، من خلال التعامل مع قضية العدالة كمفهوم دائم التطور وخادم للناس من كافة الأديان.

وأضافت الصحيفة أن المشاركين قدموا في المؤتمر، مبادرات تستهدف تحقيق العدالة الاجتماعية والبيئية والطبية والاقتصادية، من خلال شراكات مع منظمة الأمم المتحدة لحماية حقوق الأقليات ورموزها الدينية، معتبرين أن التعاون بين المجتمعات الدينية لن يؤدي فقط إلى حل نزاعات مجتمعاتها الخاصة، بل إلى التسامي عن المصالح الطائفية الضيقة، بما يحققه ذلك من إسهام في حل نزاعات المجتمعات الأخرى.

أخبر اليوم، وفي إطار تغطيتها للأحداث الجارية بأقاليمنا الجنوبية، ذكرت أن المؤيدين للانفصال ينقلون احتجاجهم للسمارة.. إذ نظموا٬ أول أمس الأحد٬ مظاهرة احتجاجية مؤيدة للانفصال حملوا خلالها رايات “البوليساريو” والأعلام الأمريكية، مشيرة إلى أن التدخل الأمني أسفر عن إصابة 17 عنصرا من قوات الأمن العمومي بجروح متفاوتة الخطورة٬ فيما سجلت إصابات في صفوف 14 مدنيا تم حملهم على متن سيارات الإسعاف إلى المستشفى الإقليمي بالسمارة من أجل تلقي العلاج٬ لكن إصاباتهم لم تكن خطيرة.    

الصباح نشرت خبر الموظفين الأشباح، وأسرت أن مصدر مقرب من عبد العظيم الكروج٬ الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة٬ قال للجريدة إن هذا الأخير يستعد للإعلان عن تنظيم مباريات لشغل مناصب “شاغرة” تعود إلى موظفين أشباح انقطعوا عن العمل منذ سنوات٬ ومنهم من غادر أرض الوطن واستقر بدول المهجر وظل يتقاضى أجره الشهري بانتظام.

جريدة التجديد توقفت عند ملتقى الاستثمار الخليجي-المغربي الذي انطلق أمس الاثنين بطنجة، وأخبرت أنه تم تأسيس خلال هذا الملتقى، صندوق خليجي للاستثمار الزراعي بقيمة مليار دولار، مشيرة إلى أن ووزير الدولة عبد الله بها أكد خلال هذا اللقاء أن الحضور الوازن في الملتقى “عربون ثقة في المغرب ومؤسساته ومتانة اقتصاده ونجاعة إصلاحاته السياسية والمؤسساتية والاقتصادية، وكذا الثقة في الآفاق الواعدة في مستقبله”، يضيف بها، “وهي الثقة التي استطاع المغرب أن يحافظ عليها ويعززها في ظل التحولات السياسية والاقتصادية التي أحدثت رجات في عدد من دول العالم عامة والمنطقة العربية خاصة”.

أحمد زياد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق