الرابطة المحمدية للعلماء

صحف اليوم: مجلة “العربي” الكويتية تحتفي بالمعمار المغربي

نقرأ في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 9 شتنبر 2013، نسبة الأمية تنزل عن عتبة 30 في المائة بالمغرب، المغرب يقدم غدا الثلاثاء بجنيف أو تقرير له حول حماية المهاجرين بعد تأخره 19 سنة، انتهاء أشغال الحوار الوطني.. العدالة: الورش الصعب الذي يختبر إرادة الدولة والمجتمع، مجلة “العربي” الكويتية تحتفي بالمعمار المغربي، إقلاع أول طائرة تقل الحجاج في 21 شتنبر الجاري.

الصباح تنشر في صفحتها الثقافية، خبر احتفاء مجلة العربي الكويتية في عددها الأخير، بتصاميم المهندس المغربي، عبدالواحد منتصر، معتبرة أنها تركز على الإنسان باعتباره الأساس الذي يعتمد عليه كل فن معماري.

وأضافت الصحيفة أن المجلة أوضحت في زاويتها “وجها لوجه”، أن هذا المهندس الذي وضع تصاميم مجموعة من المدن ومقرات المؤسسات والمعالم المغربية يركز في إنجازاته على الإنسان في علاقته بالفضاء الذي يأويه ويعيش فيه وعلى الدور الاجتماعي للهندسة المعمارية.

الأحداث المغربية وتحت عنوان “انتهاء أشغال الحوار الوطني.. العدالة: الورش الصعب الذي يختبر إرادة الدولة والمجتمع..”، أخبرت أنه بعد استقبال أعضاء الهيئة العليا للحوار حول إصلاح منظومة العدالة من طرف جلالة الملك وتوشيحهم بأوسمة ملكية في احتفالات المملكة بعيد العرش، سيتم عرض مضامين مسودة إصلاح منظومة العدالة بالمغرب بداية الأسبوع المقبل خلال لقاء ينظم تحت رئاسة رئيس الحكومة ويحضره أعضاء الحكومة وعدد من البرلمانيين وقضاة وممثلون عن المهن القضائية، إضافة إلى بعض رؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدة في المغرب ومؤسسات دولية شريكة لوزارة العدل والحريات.

التجديد أكدت أن المغرب وبعد نحو 20 سنة من مصادقته على الاتفاقية الدولية لحماية العمال المهاجرين وأفراد أسرهم، يقدم غدا الثلاثاء بجنيف تقريره الأول حول حماية المهاجرين، يستعرض من خلاله الجهود التي تبذلها المملكة في مجال تدبير الهجرة وحماية حقوق الإنسان، كما سيجيب الوفد المغربي على أسئلة وملاحظات الخبراء الأمميين بهذا الشأن.

وأضافت الصحيفة أن المغرب سيستعرض “التدابير العملية التي اتخذت أو المزمع اتخاذها من قبل الحكومة المغربية لمنع تهريب المهاجرين”، من قبيل “اعتماد قانون محدد لعاملات المنازل لحماية حقوقهن”.

الصحيفة نفسها أخبرت كذلك أنه ينتظر أن تقلع أول طائرة تقل الفوج الأول من الحجاج المغاربة يوم السبت 21 شتنبر الجاري من مطار الرباط سلا في رحلة جوية مباشرة نحو المدينة المنورة تليها رحلات جوية أخرى لنقل 25 ألف و600 حاج وحاجة.    

العلم توقفت في صفحتها “الحصاد”، عند خبر أن نسبة الأمية لدى الأشخاص الأكبر من عشر سنوات في المغرب، نزلت عن حاجز 30 في المائة خلال الفترة الحالية لتبلغ 28 في المائة، بعد أن كانت في حدود 43 في المائة سنة 2004، مشيرة إلى أن معدلات الأمية بالمغرب في تراجع، بفضل البرامج التي تم وضعها خلال العقد الأخير في مجال محو الأمية تماشيا مع الأهداف الإنمائية للألفية، إذ أن التحقيق كشف أن عدد المستفيدين من هذه البرامج تضاعف 3 مرات خلال العشرية الأخيرة بـ8.5 مستفيد ومستفيدة.

أحمد زياد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق