الرابطة المحمدية للعلماء

صحف اليوم: صدور العدد الأول من مجلة الإبانة

نقرأ في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 12 غشت 2013، القضاء الإسباني يلاحق قادة “البوليساريو” ويطالبهم بالمثول أمام المحكمة الوطنية بمدريد، المغرب يقوي نفوذه الاقتصادي في إفريقيا والجزائر تتراجع، الإبانة.. مجلة جديدة تصدر عن مركز أبي الحسن الأشعري بتطوان، منهج الإسلام في الحفاظ على البيئة، مكتب السلامة الصحية يطمئن حول واردات منتوجات الحليب من نيوزيلاندا.

العلم أوردت في صفحتها الأخيرة، خبر إصدار مركز أبي الحسن الأشعري للدراسات والبحوث العقدية التابع للرابطة المحمدية للعلماء بتطوان، للعدد الأول من المجلة العلمية السنوية التي تعنى بالدراسات والأبحاث الكلامية الأشعرية: “الإبانة”، وأشارت إلى أنه تم الاتفاق على أن يكون ملف العدد الأول خاصا بمؤسس المذهب الأشعري الإمام أبي الحسن، تحت عنوان: “أبو الحسن الأشعري: مشروعية علم الكلام ومشروعه”، مبينة أن هذا الإصدار، حسب بلاغ للمركز، يأتي سعيا للمساهمة في “تطوير البحث العلمي وتنميته من خلال الدراسات المرتبطة بالمجال العقدي الأشعري”.

وأضافت الصحيفة أن عدد المجلة يشتمل على عدة مواضيع عامة تهم الدراسات النقدية التحليلية، والدراسات والبحوث التراثية المعرفة أو الواصفة، والأعمال التتبعية الراصدة للأنشطة والمطبوعات المتعلقة بالشأن العقدي.  
التجديد تحدثت في صفحتها “في ظلال الصيف” عن منهج الإسلام في الحفاظ على البيئة، وذكرت أن من بين الوسائل التي أقرها الإسلام للحفاظ على البيئة، حسب عبدالعزيز كحلوت” غرس الأشجار والاهتمام بالزراعة، إحياء الأرض الموات وتعميرها، الاهتمام بالمحميات الدائمة والمؤقتة، ثم المحافظة على مصادر المياه والاهتمام بالمنزل والطريق والمسجد وأيضا الاهتمام بالطعام والشراب ومراقبة الأسواق.   

جريدة الاتحاد الاشتراكي أخبرت أن القضاء الإسباني يلاحق قادة “البوليساريو” ويطالبهم بالمثول أمام المحكمة الوطنية بمدريد.. حيث أفادت وكالة الأنباء (إيفي) بأن كلا من إبراهيم غالي سفير ما يسمى “البوليساريو” والمحجوب لنكون رئيس ممثلية الكيان المفتعل بمدريد، اللذين أصدر بابلو رويث، القاضي بالمحكمة الوطنية العليا، نهاية شهر يوليوز المنصرم، أمرا قضائيا بمثولهما على خلفية تهمة جرائم ضد الإنسانية والتعذيب في حق مواطنين مغاربة وساكنة تندوف، مطالبان بالمثول يومه الاثنين على ضوء الشكاية المقدمة ضدهم من طرف بعض ضحايا “البوليساريو”.

الصحيفة نفسها أكدت أن المغرب يقوي نفوذه الاقتصادي في إفريقيا والجزائر تتراجع.. إذ ذكرت تقارير اقتصادية دولية أن المغرب ابتعد كثيرا في مؤشراته التنموية عن الجزائر، خصوصا على مستوى الاستثمارات الخارجية، حيث أكد تقرير صادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “الأونكتاد” أن المغرب أصبح لديه منذ 2012 أكبر اقتصاد في شمال إفريقيا والأكثر جاذبية من حيث الاستثمار الأجنبي المباشر والسادس في إفريقيا.

الصباح توقفت عند خبر “مكتب السلامة الصحية يطمئن حول واردات منتوجات الحليب من نيوزيلاندا”، وقالت بأن المكتب أفاد في بلاغ له، أنه بعد التحري الذي قامت به فرق المراقبة التابعة للمكتب، إثر الإشعار بالخطر حول وجود “توكسين البوتولينوم” في منتوجات الحليب التابعة لمجموعة “فونتيرا” النيوزيلاندية، تبين أن هذه المنتوجات لم يتم استيرادها إلى المغرب، وأنه تم إطلاق آلية للرقابة الصحية من أجل التتبع وتفادي ولوج أي منتوجات للشركة المشار إليها سابقا إلى المغرب.

أحمد زياد    

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق