الرابطة المحمدية للعلماء

صحف اليوم: حوالي 485 ألف تلميذ وتلميذة يجتازون امتحانات الباكالوريا

نقرأ في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 3 يونيو 2013، حوالي 485 ألف تلميذ وتلميذة يجتازون امتحانات الباكالوريا، الأسبوع الإفريقي لليونسكو بباريس يحتفي بالتراث المغربي، رجب طيب أردوغان٬ يحل اليوم بالمغرب رفقة 300 رجل أعمال، ستة تلاميذ بينهم تلميذة، يمثلون المغرب في الدورة 54 للأولمبياد الدولية للرياضيات.  

جريدة المساء أخبرت أن وزارة التربية الوطنية أعلنت أن عدد المترشحين لاجتياز امتحانات الباكالوريا برسم دورة يونيو 2013 قد بلغ 484778، منهم 215083 مترشحة بنسبة 44.37 في المائة من مجموع المترشحين، مؤكدة أن نسبة المترشحين قد عرفت ارتفاعا خلال هذه السنة بنسبة 8 في المائة مقارنة بالسنة الماضية.
وأضافت الصحيفة أن نسبة الزيادة توزعت في عدد المترشحين بين 6.73 في المائة في صفوف الإناث و9.04 في صفوف الذكور، مشيرة إلا أن عدد المترشحين في التعليم العمومي بلغ 766.302 مترشحا ومترشحة، بزيادة 1.5 في المائة عن سنة 2012.     

التجديد ذكرت أن الوزير الأول التركي٬ رجب طيب أردوغان٬ يحل اليوم بالمغرب رفقة 300 رجل أعمال في زيارة رسمية تدوم يومين، موردة في هذا الصدد تصريحين الأول  للمحلل السياسي تاج الدين الحسيني أستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الخامس يقول فيه إن “الزيارة ليست لدعم التعاون الاقتصادي فقط٬ وإنما لدعم الإصلاحات الديمقراطية أيضا” والثاني للخبير الاقتصادي عمر الكتاني يؤكد فيه إن “تركيا مركز أساسي للتطور الاقتصادي من مصلحة المغرب الاستفادة منه”.

وأضافت الصحيفة أن هذه الزيارة تكتسي أهمية بالغة في علاقات البلدين الاقتصادية والسياسية، حيث سيجلس رجال الأعمال الأتراك جنبا إلى جنب مع نظرائهم المغاربة مساء هذا اليوم، مشيرة إلى أن البلدان تربطهما اتفاقية للتجارة الحرة دخلت حيز التنفيذ في يناير من سنة 2006.

جريدة الاتحاد الاشتراكي تنشر خبر احتضان مقر منظمة الأمم المتحدة للعلوم والثقافة (اليونسكو) في باريس طيلة أسبوع، تظاهرة ثقافية هامة بمشاركة 12 دولة إفريقية من بينها المغرب، مشيرة إلى أنه تم خلال هذه التظاهرة الاحتفاء بالتراث المغربي.

وذكرت الصحيفة أن هذا الأسبوع الإفريقي الذي يشكل تظاهرة سنوية تنظمها البعثات الإفريقية الدائمة لدى اليونسكو التي يتولى المغرب رئاستها هذه السنة يهدف إلى “تطوير رؤية إفريقيا من خلال تثمين تنوع تراثها الثقافي والفني”.   

جريدة الصباح توقفت عند خبر تمثيل ستة تلاميذ بينهم تلميذة واحدة، المغرب في الدورة 54 للأولمبياد الدولية للرياضيات التي ستحتضنها مدينة “سانتا مارتا” الكولومبية نهاية يوليوز المقبل، مشيرة إلى أن وزارة التربية الوطنية انتقت التلاميذ الستة من بين المتميزين في الرياضيات من خلال تنظيم فروض انتقائية في جميع الجهات في مرحلة أولى، وعبر تنظيم ثلاثة تداريب على الصعيد المركزي في مرحلة ثانية.

أحمد زياد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق