الرابطة المحمدية للعلماء

صحف اليوم: جلالة الملك يحل بالكوت ديفوار وبيان مشترك بين المغرب ومالي

نقرأ في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 24 فبراير 2014، جلالة الملك يحل بالكوت ديفوار وبيان مشترك بين المغرب ومالي، الاتحاد الأوروبي يدعم برنامج “راميد” بـ60 مليار سنتيم..، اختتام أشغال الدورة عشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدارالبيضاء، ندوة: الثقافة كانت دائما أهم روافد الإذاعة، الدكتور عبدالهادي التازي والسفير الصيني بالمغرب يحاضران اليوم بالرباط.   

العاصمة بوست أخبرت أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، حل عشية أمس الأحد بالعاصمة الإفوارية أبيدجان، قادما إليها من مالي، وذلك في زيارة عمل وصداقة لجمهورية الكوت ديفوار، مشيرة إلى أن زيارة جلالته لجمهورية مالي اختتمت بإصدار بيان مشترك عبرت فيه كل من المملكة المغربية وجمهورية مالي عن ارتياحهما للطابع النموذجي للعلاقات بين البلدين والتي تعززت بالتوقيع على 17 اتفاقية للتعاون الثنائي. 

التجديد أفادت أن الدورة العشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب اختتمت أشغالها أمس بعد عشرة أيام على انطلاقها، محتفية بالمجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا ضيف الشرف، ومتخذة “لنعش المغرب الثقافي” شعارا لها، وأشارت الصحيفة إلى أن المعرض عرف مشاركة حوالي 54 دولة و792 عارضا مغربيا وأجنبيا وامتد على مساحة 20 ألف متر مربع، مؤكدة أن آخر ندوة كانت بالمعرض الدولي هي التي نظمت أمس تحت عنوان “المرأة المغربية.. الواقع ورهاناته”.  

أخبار اليوم ذكرت أن الاتحاد الأوروبي يدعم برنامج “راميد” بـ60 مليار سنتيم..، مشيرة إلى أن بلاغا لوزارة الصحة، ذكر نهاية الأسبوع الماضي، أن بروكسيل عززت دعمها لبرنامج “راميد” الخاص بالتغطية الصحية للطبقات المعوزة بغلاف مالي قدره 50 مليون أورو (60 مليار سنتيم) برسم المرحلة الثالثة.

العلم أوردت في صفحتها “إعلام وتواصل”، خبر اختتام الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية أخيرا، برنامج أنشطتها المسطر في إطار فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب في دورته العشرين، بندوة حول موضوع “الإذاعة المغربية رافعة للثقافة” نشطتها الإذاعية لطيفة سبأ بمشاركة الإذاعيين اسمهان عمور وأديب المشرفي والكاتب والناقد الطائع الحداوي والكاتب عبدالنبي داشين.

الصحيفة نفسها توقفت في صفحتها الأخيرة عند خبر تنظيم جمعية الصداقة والتبادل المغربي الصيني بشراكة مع سفارة الصين بالمغرب وكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، اليوم الإثنين بمدرج الشريف الإدريسي بالكلية، محاضرتين يلقيهما كل من الدكتور عبدالهادي وصان شوزهونغ، سفير الجمهورية الشعبية الصينية في المغرب، الأولى تحمل عنوان “مساهمة ابن بطوطة في كتابة التاريخ الدبلوماسي للصين”، والثانية بعنوان “وجهات نظر حول طريق الحرير الجديدة”.

أحمد زياد
   

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق