الرابطة المحمدية للعلماء

صحف اليوم: بوينوس أيرس تستضيف المهرجان العالمي للشعر بمشاركة مغربية

نقرأ في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 21 أبريل 2015، منظمة دولية تبرز الدور الاستراتيجي والاقتصادي للمغرب بإفريقيا، بوينوس أيريس تستضيف المهرجان العالمي العاشر للشعر بمشاركة مغربية، انعقاد الملتقى الوطني الثامن لمؤسسات التعليم الخصوصي، فاس تحتضن الدورة 14 للمهرجان الوطني للفيلم التربوي.

الأخبار أخبرت أن منظمة ملائمة إفريقيا مع قانون الأعمال (منظمة دولية)، أبرزت أخيرا بالدارالبيضاء، الدور الاستراتيجي والاقتصادي المهم الذي يضطلع به المغرب حاليا بإفريقيا بصفة عامة وفضاء المنظمة على وجه الخصوص، مشيرة نقلا عن وكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن الأمين الدائم للمنظمة دوروتي كوسي كوسا، قال في كلمة بمناسبة افتتاح يوم المنظمة، إن المبادلات التجارية بين المملكة وبلدان إفريقية جنوب الصحراء، عرفت ارتفاعا في السنوات الأخيرة بأكثر من مليار ونصف دولار (أزيد من 20 في المائة)، مضيفا أن صادرات المملكة إلى نفس المنطقة بلغت 11.7 مليار درهم سنة 2013.

وأضافت الصحيفة أن السيد الأمين العام عبر بهذه المناسبة عن إعجابه العميق بجلالة الملك محمد السادس الذي عمل على “تطوير، غير مسبوق، للعلاقات المتعددة والعريقة بين إفريقيا جنوب الصحراء والمملكة المغربية”.

بيان اليوم أوردن في صفحتها الثقافية خبر احتضان العاصمة الأرجنتينية بوينوس أيريس، من 19 إلى 26 أبريل الجاري، الدورة العاشرة للمهرجان العالمي للشعر، وذلك بمشاركة مغربية، مؤكدة وحسب المنظمين أن الدورة الحالية “تكتسي أهمية خاصة لأنها تؤرخ لمرور عقد من العمل المتواصل لتشغل الكلمة والشعر المكانة التي يستحقانها في حقل الابداع والأدب والثقافة”، معتبرين أن الدورة العاشرة “متميزة” أيضا لأنها تستضيف لأول مرة شاعرا من المغرب، هو محمد أحمد بنيس.

المساء أفادا أن مدينة فاس تستضيف خلال الفترة ما بين 23 و 25 أبريل الجاري، الدورة الـ14 للمهرجان الوطني للفيلم التربوي الذي تنظمه الأكاديمية  الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس بولمان، مشيرة إلى أن برنامج هذه الدورة التي تنظم بشراكة مع “جمعية فضاء الإبداع للسينما  والمسرح ” تتضمن تنظيم المسابقة الرسمية للمهرجان مع عرض أفلام وطنية ودولية ضمن فقرات البانوراما إلى جانب تنظيم مهرجانات جهوية تشمل كل الأكاديميات الجهوية  للتربية  والتكوين.

الأحداث المغربية توقفت في صفحتها “الأحداث والناس عند خبر تنظيم رابطة التعليم الخاص بالمغرب أيام 24، 25 و26 أبريل الجاري بالمركب الثقافي والإداري لوزارة الأوقاف بمكناس، الملتقى الوطني الثامن لمؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي، والمجلس الوطني السادس عشر للرابطة، تحت شعار “التدبير المقاولاتي لمؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي.. بين إكراهات الواقع وتحديات المستقبل”.

أحمد زياد
    

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق