الرابطة المحمدية للعلماء

صحف اليوم: انطلاق فعاليات المنتدى العالمي الأول حول الثقافة

نقرأ في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 28 نونبر 2013، الأوقاف تعلن بدايات الشهور الهجرية لسنة 1435، يوناني يطور شريحة إسلامية للمحمول، 40 بلدا مشاركا في المنتدى العالمي الأول حول الثقافة ببالي، المغرب والسعودية يطلقان صندوقا استثماريا جديدا لدعم مشاريع القطاع الخاص، ندوة دولية حول الفنون بجامعة مولاي إسماعيل بمدينة مكناس.

التجديد أخبرت في صفحتها الأولى أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أعلنت عن أوائل الشهور الهجرية لسنة 1435 وما يوافقها من سنتي 2013 و2014، وأشارت إلى أن الوزارة اعتمدت في وضع هذا التوزيع على النتائج الحسابية لرؤية الهلال، لكنها أوضحت عزمها إعلان البداية الشرعية لكل شهر في حينه وذلك اعتمادا على مبدأ الرؤية الذي يعتمده المغرب بشكل رسمي لتحديد بدايات الشهور القمرية.

وأضافت الصحيفة أنه وبناء على هذه المعطيات، فإن فاتح رمضان المعظم سيكون هو يوم الأحد 29 يونيو المقبل فيما سيحل عيد الفطر يوم الثلاثاء 29 يوليوز القادم، أما عيد الأضحى المبارك فسيكون بناء على النتائج الحسابية يوم الأحد 5 أكتوبر من السنة المقبلة.

الصحيفة نفسها أوردت في صفحتها الأخيرة خبر تطوير مهندس الإعلاميات اليوناني يانيس هاتسوبولوس، لشريحة اتصالات معدة خصيصا للمسلمين لمساعدتهم على ممارسة شعائرهم الدينية، سواء أكانوا يملكون هاتفا محمولا ذكيا أم تقليديا، مفيدة أن المهندس اليوناني لخص ميزات اختراعه بقوله “إن هذه الشريحة “الإسلامية” تساعد على تحديد قبلة الصلاة، وترسل رنات عند الآذان للإعلام بوقت الصلاة، كما أنها تكتم صوت الهاتف أثناء إقامة الصلاة لتمكن المصلي من القيام بشعائره دون إزعاج.

المساء تحدثت في صفحتها الثقافية عن انطلاق يوم الإثنين الماضي بجزيرة بالي الإندونيسية، فعاليات المنتدى العالمي الأول حول الثقافة الذي تنظمه الجمهورية الإندونيسية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) بمشاركة 40 بلدا، مشيرة إلى أن المنتدى العالمي للثقافة يهدف إلى إعداد مشروع دولي لحماية وتعزيز دور الثقافة كوسيلة لتحقيق التنمية المستدامة والسلام والأمن.

وأضافت الصحيفة أن المشاركين في المنتدى، سيعمل من خلال الندوات واللقاءات التي ستنظم على مدى ثلاثة أيام، على إعداد أجندة تحظى بالإجماع الدولي لتعزيز دور الثقافة في التنمية واحترام التنوع والاختلاف وتحقيق السلام والأمن عبر العالم.

أخبار اليوم وتحت عنوان “المغرب والسعودية يطلقان صندوقا استثماريا جديدا لدعم مشاريع القطاع الخاص”، أفادت أن مجلس الأعمال المغربي السعودي وفي خطوة جديدة لدعم الشراكة المغربية الخليجية ينتظر أن يطلق السنة المقبلة صندوقا استثماريا جديدا يطمح إلى تسهيل الاستثمارات السعودية في المغرب، مؤكدة أن الرئيس المشترك للمجلس محمد فهد الحمادي حدد رأسمال الصندوق في حدود 500 مليون دولار، موضحا أنه يطمح إلى تسهيل استثمارات المقاولات الصغيرة والمتوسطة في البلدين.

الأخبار توقفت عند خبر تنظيم الماستر المتخصص في “التعليم الفني والتربية الجمالية” بالمدرسة العليا للأساتذة بمكناس يومي 28 و29 نونبر الجاري، لندوة  دولية في موضوع “الفنون في الجامعات والمعاهد العليا المتخصصة: رهانات التكوين والتنشيط”، مشيرة إلى أن هذه الندوة سيشارك فيها حوالي 30 باحثا من مختلف الجامعات والمعاهد الفنية المغربية والأجنبية.

أحمد زياد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق