الرابطة المحمدية للعلماء

صحف اليوم: المغرب يطلق مجموعة “أصدقاء ضد الإرهاب” بالأمم المتحدة

نقرأ في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 2 أبريل 2015، المغرب يحتضن الدورة السابعة للمنتدى الإفريقي للكربون، كاتب أمريكي من أصل هندي يفوز بجائزة “فوليو” الأدبية في دورتها الثانية، المغرب يطلق مجموعة “أصدقاء ضد الإرهاب” بالأمم المتحدة، مؤسسة الفكر العربي تحضر لجائزة الإبداع.

بيان اليوم أخبرت أن المغرب يحتضن الدورة السابعة للمنتدى الإفريقي للكربون خلال الفترة الممتدة من 13 إلى 15 أبريل 2015، مشيرة إلى أن الدورة ستعرف مشاركة ممثلين عن السلطات الوطنية المعينة لآلية التنمية النظيفة، وسكرتارية اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ وحاملي المشاريع والمنظمات غير الحكومية بالإضافة إلى متدخلين آخرين.

وأضافت الصحيفة أن المميز في هذه الدورة، عقد اجتماع وزاري يوم 15 أبريل الجاري يشارك فيه الوزراء الأفارقة المشرفين على البيئة، بهدف تنسيق موقفهم في إطار المفاوضات حول التغير المناخي ومناقشة مسلسل إعداد المساهمات الوطنية للحد من آثار التغيرات المناخية بما في ذلك إمكانية دعم هذه المساهمات من خلال التمويل عبر الصندوق الأخضر للمناخ، وسوق الكربون ونقل التكنولوجيا وغيرها من الآليات.

الاتحاد الاشتراكي أوردت في صفحتها الثقافية خبر فوز الكاتب الأمريكي من أصل هندي، أخيل شارما، أول أمس الثلاثاء، بجائزة فوليو الأدبية السنوية في دورتها الثانية والبالغة قيمتها 40 ألف جنيه استرليني، عن رواية استغرقت كتابتها 13 سنة، مشيرة إلى أن وكالة الأنباء الآسيوية الهندية ذكرت أن أخيل شارما (43 سنة) أحرز على هذه الجائزة من بين قائمة ضمت ثمانية مؤلفين، عن رواية “فاميلي لايف” تتناول قصة طفل صغير ينتمي إلى عائلة هندية هاجرت إلى الولايات المتحدة بحثا عن حياة أفضل، لكن مأساة حولت “حلمهم الأمريكي” إلى “كابوس”، خاصة بعد موت الشقيق الأكبر.

وأكدت الصحيفة أن الوكالة أشارت إلى أنه خلال حفل الإعلان عن اسم الفائز، أشاد الكاتب البريطاني وليام فينيس، رئيس لجنة التحكيم بالرواية، التي تعد حاليا من أكثر الكتب مبيعا في الولايات المتحدة، معتبرا أن “فاميلي لايف رواية متقنة وذات تعقيدات متسلسلة عن كارثة ونجاة.. وتجاذب بين الأنانية والمسؤولية”.

المساء أفادت أن المغرب أطلق أول أمس الثلاثاء “مجموعة أصدقاء ضد الإرهاب”، مشيرة إلى أن هذه المجموعة، التي أنشئت بمبادرة من المغرب، تتكون من 30 دولة، منها الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي.

وأضافت الصحيفة أن مجموعة أصدقاء ضد الإرهاب، تهدف من بين أمور أخرى، إلى “خلق الانسجام بين كافة المبادرات” الجاري تنفيذها في إطار الأمم المتحدة، وتعزيز التعاون الدولي في مجال مكافحة الإرهاب، وتقاسم وتبادل الممارسات الجيدة في مجال مكافحة هذه الآفة، التي تشكل تهديدا للسلم والأمن الدوليين.

الصباح توقفت في صفحتها الثقافية عند خبر إعلان “مؤسسة الفكر العربي” عن فتح باب الترشيح لـ”جائزة الإبداع العربي” في دورتها التاسعة لسنة 2015، وجائزة أهم كتاب عربي في دورتها السادسة، وذلك في إطار سعيها لإعلاء قيمة الإبداع في الوطن العربي، وتحفيز المواهب الناشئة، والاكتشافات العلمية المبتكرة.

وذكرت الصحيفة أن الجائزة تشمل سبعة مجالات هي: الإبداع العلمي، والإبداع التقني، والإبداع الاقتصادي، والإبداع المجتمعي، والإبداع الإعلامي، والإبداع الأدبي، والإبداع الفني، مؤكدة أن قيمة جائزة الإبداع العربي تبلغ في كل مجال من مجالاتها 25 ألف دولار أمريكي، وتبلغ قيمة جائزة أهم كتاب عربي 50 ألف دولار أمريكي.

أحمد زياد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق