الرابطة المحمدية للعلماء

صحف اليوم: المغربية السيدة مريم الخمري وزيرة للشغل في فرنسا

نقرأ في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 3 شتنبر 2015، ندوة بتازة حول الفيلم التربوي القصير، المغربية السيدة مريم الخمري وزيرة للشغل في فرنسا، تسليم هبة ملكية لزاوية سيدي أحمد أو موسى بتيزنيت، وزارة المالية تنظم بمدينة الرباط ندوة حول حكامة المدن، المغرب يشارك بساو باولو في الدورة الثالثة والأربعين للمعرض الدولي لوكالات الأسفار.

الأحداث المغربية أوردت في صفحتها “الأحداث والناس” خبر إفادة بلاغ لعمالة الإقليم بأن بعثة ملكية برئاسة نائب الحاجب الملكي، السيد إبراهيم بنعيش، مرفوقة على الخصوص بعامل تيزنيت، سمير اليزيدي، وشخصيات أخرى، سلمت بهذه المناسبة هبة مالية لفائدة خزينة زاوية سيدي أحمد أو موسى بتيزنيت، ولحفظة القرآن الكريم، مشيرة لى أن الهبة الملكية تضمنت أيضا مساعدات أخرى عبارة عن محفظات وأدوات مدرسية لفائدة تلاميذ منحدرين من أسر معوزة بالعالم القروي، وكراسي متحركة لفائدة أشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى مساعدات لبعض الأسر الفقيرة وأيتام.

الاتحاد الاشتراكي أخبرت أن  الرئيس الفرنسي السيد فرانسوا هولاند عين الفرنسية من أصل مغربي مريم الخمري وزيرة للشغل، مكان فرانسوار ريبسلمن، حسب ما أعلن عنه قصر الإليزيه، بعد انعقاد مجلس للوزراء، وكانت مريم الخمري، تشغل منصب كاتبة الدولة المكلفة بسياسة المدينة، وذلك منذ غشت 2014.

ويعود سبب هذا التعديل، تضيف الصحيفة، إلى ذهاب فرانسوا ريبسامن إلى منصب عمدة ديجون، وكانت مريم الخمري سبق وأن انتخبت مرتين مستشارة في بلدية باريس، وشغلت مجموعة من المهام في مكتب رئيس بلدية العاصمة الفرنسية.

المساء تنشر في صفحتها الاقتصادية خبر إعلان وزارة الاقتصاد والمالية في بلاغ لها عن تنظيم يومي 11 و12 شتنبر الجاري بمدينة الرباط، الدورة التاسعة للندوة الدولية حول المالية العمومية تحت شعار “الحكامة المالية للمدن بالمغرب وفرنسا”، مشيرة إلى أن أشغال هذه الندوة، التي تنظم بشراكة مع الجمعية من أجل المؤسسة الدولية للمالية العمومية، حول ثلاثة محاور أساسية هي “الرهانات والتحديات الكبرى للمدن: روئ متقاطعة” و”أي تدبير مالي للمدن؟” ثم “أي نموذج تمويلي من أجل تنمية المدن”.

وذكرت الصحيفة أن الندوة ستعرف مشاركة كل من السيد محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، وسفير فرنسا بالمغرب السيد شارل فريس، والسيد نورالدين بنسودة الخازن العام للمملكة، إلى جانب أطر من وزارة الاقتصاد والمالية المغاربة وخبراء جامعيون فرنسيون.

أخبار اليوم أفادت أن المغرب يشارك، ما بين 24 و26 شتنبر الجاري بساو باولو، في الدورة الثالثة والأربعين للمعرض الدولي الذي تنظمه الجمعية البرازيلية لوكالة الأسفار، مشيرة إلى أن الجهة المنظمة ذكرت أن وفدا هاما عن المكتب الوطني المغربي للسياحة سيمثل المغرب في هذا المعرض الذي يعتبر الأكبر من نوعه على صعيد أمريكا اللاتينية، وأضافت الجمعية البرازيلية لوكالة الأسفار أن هذا المعرض، الذي يعد ملتقى سنويا لمهنيي السياحة، سيقام بـ”مركز أنهيمبي باركي”، أكبر مركز للمؤتمرات في أمريكا اللاتينية.

العلم توقفت في صفحتها ما قبل الأخيرة عند خبر احتضان قاعة غرفة التجارة والصناعة والخدمات بتازة، يوم السبت 12 شتنبر الجاري ابتداء من الثالثة زوالا، ندوة فكرية وطنية حول موضوع “الفيلم التربوي القصير: الواقع والآفاق” يسيرها الشاعر والناقد الفني الدكتور بوجمعة العوفي ويشارك فيها بمداخلات مجموعة من الأساتذة.

وسيحاول المشاركون في هذه الندوة، تضيف الصحيفة، مقاربة موضوع الندوة من خلال المحاور التالية : هل يسير الفيلم التربوي ببلادنا في الإتجاه الصحيح؟ أين تتجلى أبعاده التربوية؟ ما موقعه داخل الإنتاجات الفيلموغرافية المغربية؟ هل أضاف جديدا للسينما المغربية؟

أحمد زياد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق