الرابطة المحمدية للعلماء

صحف اليوم: الإعلان بمراكش عن إحداث “مكتب عربي للأمن الفكري”

نقرأ في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 14 مارس 2014، وزراء الداخلية العرب ينشؤون “مكتب عربي للأمن الفكري”..، لقاء شعري بالمحمدية يستعيد ذكرى الشاعر الراحل أحمد بركات، دراسة: حوادث السير بالمغرب تخلف ضحايا أكثر من الأمراض الخطيرة، زاكورة تحتضن ملتقى نادي الهامش الثقافي، تاريخ علم الصوت وإسهام العلماء العرب والمسلمين، الشبكة العنكبوتية تحتفل بذكرى ميلادها الـ25.  

الأحداث المغربية أفادت أن كتاب “تاريخ علم الصوت، تطور الصوتيات وإسهام العلماء العرب والمسلميين فيها”، لمؤلفه الدكتور سائر بصمة جي، يرصد تصنيف العلوم عند العرب، منطلقا من الفكرة السائدة لدى أرسطو الذي صنفها إلى قسمين أساسيين: رياضياتي وطبيعي. ثم يوضح أنه، بشكل عام، تندرج التصنيفات العربية التي قدمها فلاسفة الإسلام للعلوم، ضمن ثلاثة أطر: إطار معرفي (أبستمولوجي) كتصنيفات الكندي والفارابي وابن سينا، إطار قيمي – أخلاقي: كتصنيفات التوحيدي (رسالة العلوم) وإخوان الصفا (الرسائل) والخوارزمي (مفاتيح العلوم) والأنصاري (إرشاد القاصد إلى أسنى المقاصد) .. وغيرهم الكثير، إطار وجودي (أنطولوجي) كما عند بعض الصوفية وأصحاب العلوم السرية الباطنية، مثل: جابر ابن حيان.

الخبر أخبرت أن حوادث السير بالمغرب تخلف ضحايا أكثر من الأمراض الخطيرة، وفق دراسة لجامعة “ميشيكن” الأمريكية همت 193 دولة وبينت أن 3 في المائة من الوفيات في المغرب تحدث بسبب حوادث السير، وهو المعدل نفسه المسجل بكل من إندونيسيا وكوريا الجنوبية والصين، رغم أن تعداد سكان هذه الدول يفوق سكان المغرب، مبرزة أن عدد الوفيات بسبب حوادث السير في العالم يعادل من حيث الخطورة ما تسببه الأمراض الخطيرة، رغم الميزانيات الكبيرة المخصصة لمحاربتها.

الصحيفة نفسها أوردت في صفحتها الثقافية خبر التئام بمدينة زاكورة، أيام 14 و15 و16 مارس الجاري، جمع غفير من القصاصين والنقاد في ضيافة نادي الهامش القصصي، الذي يعقد ملتقاه السنوي الثالث عشر، مشيرة إلى أن البرنامج يضم نخبة من الأسماء والعديد من اللقاءات الهامة في موضوع تقاطعات القصة مع الأشكال الجمالية الأخرى.

المساء ذكرت أن ملتقى الثقافات والفنون بالمحمدية ينظم غدا السبت على الساعة الخامسة مساء بالمكتبة الوسائطية بجوار دار الشباب العربي، لقاء شعريا تحية للشاعر الراحل أحمد بركات، بمشاركة عدد من الشعراء، مشيرة إلى أن الملتقى اختار أن يتوجه بالتحية للشاعر الراحل أحمد بركات، من خلال ربيع الشعر المغربي الذي ينظمه في شهري مارس وأبريل، باعتبار أن هذا الشاعر رحل شابا وفي أوج عطائه الشعري.

الاتحاد الاشتراكي وتحت عنوان “وزراء الداخلية العرب ينشؤون “مكتب عربي للأمن الفكري”..” أكدت أن مجلس وزراء الداخلية العرب، الذي التأم أول أمس الأربعاء بمراكش في إطار دورته الـ31، وافق على إنشاء “مكتب عربي للأمن الفكري” يكون مقره بالرياض، مشيرة إلى أن بلاغا للأمانة العامة للمجلس أوضح أن الوزراء العرب اعتمدوا، فضلا عن ذلك، التقارير المتعلقة بمدى تقدم تنفيذ البلدان العربية استراتيجيات عربية في مجال مكافحة الاتجار بالمخدرات والإرهاب وكذا تلك المتعلقة بالسلامة الطرقية والوقاية المدنية.

التجديد توقفت في صفحتها الأخيرة عند خبر احتفال الشبكة العنكبوتية العالمية بذكرى ميلادها الـ25، على يد خبير معلوماتية بريطاني مغمور يدعى تيم بيرنرز-لي، والتي نمت وتطورت لتصبح شبكة هائلة غيرت حياة الملايين حول العالم، مشيرة إلى أن تيم بيرنرز-لي ابتكر الشبكة العنكبوتية العالمية سنة 1989 بعد نحو عشرين سنة على إنشاء أول اتصال عبر ما أصبح يعرف باسم “الإنترنت”، (بداية الإنترنت كانت سنة 1969 عندما أطلق الجيش الأمريكي شبكة “أربانت” التي تعتبر مهد الأنترنت).

أحمد زياد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق