الرابطة المحمدية للعلماء

روائي مغربي ضمن القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للكتاب

ضمت القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للكتاب عن فرع (الآداب) للدورة الثامنة 2013/ 2014، الروائي المغربي عبدالله الدمومات.

وحسب القائمة التي أعلنها الموقع الإلكتروني للجائزة، فإن رواية عبدالله الدمومات بعنوان “عبور المرآة”، الصادرة عن دار إفريقيا الشرق (2012)، حجزت موقعا ضمن القائمة الطويلة للجائزة التي ضمت 11 عملا إبداعيا في مجالي الشعر والسرد، وإلى جانب المغرب، حضر في القائمة كتاب من العراق، الإمارات العربية المتحدة، والأردن، ولبنان، وسوريا، وعمان، وتونس والكويت.

وضمت القائمة الطويلة لفرع الآداب أيضا مجموعة من العناوين من بينها “النازلون على الريح” للشاعر اللبناني محمد علي شمس الدين، “أبوابك شتى: ملامح من سيرة شعرية” للشاعر المصري فاروق شوشة، “سور لقمان الحكيم” للكاتب العماني سيف الرحبي، رواية “الأجنبية” للعراقية عالية ممدوح، رواية “بعد القهوة” للمؤلف المصري عبدالرشيد محمودي، و”سماء باسمي” للشاعر المصري أحمد الشهاوي، وسيرة ذاتية بعنوان “أرق الروح” للأديبة اللبنانية يمنى العيد، ورواية “غريب النهر” للكاتب الأردني جمال ناجي وديوان “ديوان الصيد البحري” للتونسي منصف الوهايبي.

وكانت الترشيحات التي تقدمت إلى هذا الفرع في الدورة الحالية قد وصلت إلى 344 مشاركة مثلت نسبة 23 في المائة من العدد الكلي للأعمال المرشحة في هذه الدورة.

وأعلن المصدر أنه تجري حاليا أعمال لجان التحكيم لتقييم الأعمال المرشحة، وستجتمع الهيئة العلمية في منتصف مارس المقبل لمراجعة تقارير المحكمين تمهيدا لعرضها على مجلس الأمناء لاعتماد الأسماء المرشحة للفوز في فروع الجائزة التسعة.

وستختتم أعمال الدورة الثامنة للجائزة بحفل تكريم في الرابع من ماي المقبل في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق