الرابطة المحمدية للعلماءأخبار الرابطة

ذ.عبد السلام طويل رئيس تحرير مجلة الإحياء يفوز بجائزة عبد الحميد شومان

لإسهاماته البحثية في مجال العلوم الاجتماعية وعمقها الفكري والفلسفي..

فاز الأستاذ عبد السلام طويل، رئيس تحرير مجلة الإحياء التي تصدرها الرابطة المحمدية للعلماء، بالمملكة المغربية، بجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب الشبان منفردا، في مجال العلوم الاجتماعية لسنة 2008. وقد جاء في تقرير اللجنة أن هذه الجائزة قدمت له تقديرا “لإسهاماته البحثية الواعدة في مجال التخصص، وعمقها الفكري والفلسفي، ولمعالجتها للإشكاليات السياسية والفكرية العربية الكبرى”.

تتألف الجائزة من شهادة تتضمن اسم الجائزة واسم الفائز، ومكافأة مالية مقدارها عشرة آلاف دولار، وميدالية تحمل اسم الجائزة وشعار المؤسسة. وبعد الإعلان عن الجائزة، يقام حفل خاص لمنحها. وتستضيف المؤسسة الفائزين في العاصمة الأردنية عمان.

ويعد الأستاذ عبد السلام طويل، المغربي الوحيد في مجموع الجوائز التي قدمتها مسابقة عبد الحميد شومان لهذه السنة، والثالث منذ انطلاقها.حيث كان الدكتور امحمد مالكي أستاذ التعليم العالي للعلوم السياسية بجامعة القاضي عياض، مراكش أول المغاربة الفائزين بالجائزة سنة 1994 منفردا، والآخر الدكتور الحسن قرنفل، الأستاذ بكلية أبي شعيب الدكالي سنة 1997 بالاشتراك.
وكانت لجنة التحكيم العلمية لجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب الشبان، قد أعلنت عن أسماء الفائزين بجوائزها لدورة العام 2008 والتي شملت العلوم الطبية والهندسية والكيمياء والعلوم النفسية والتربوية والزراعية والاجتماعية (علم الاجتماع والأنثربولوجيا والعلوم السياسية).

بالإضافة إلى جائزة العلوم الاجتماعية، منحت اللجنة جائزة الكيمياء لأستاذ الكيمياء في كلية العلوم بجامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتور محمد ياسين خليل الخطيب، لما تمثله أعماله من قيادة واستمرارية علمية في مجال التخصص، ولخدماته الأكاديمية البارزة. وجائزة العلوم التربوية للأستاذ المساعد في قسم المناهج والتدريس بكلية العلوم التربوية بالجامعة الهاشمية الدكتور سامر عبد لكريم خصاونة لإسهام أبحاثه في سد حاجة ملحة للبحث العلمي في ميدان التعليم والتدريب المهني ، ولما تعكسه من الانسجام والتكامل الذي لا يخلو من التنوع.

ومنحت جائزة العلوم الزراعية مناصفة بين الدكتور رامي تحسين الكريدلي من كلية الزراعة في جامعة العلوم والتكنولوجيا، والدكتور مراد احمد محمد الحولي الأستاذ المساعد في قسم التغذية السريرية والحميات في كلية العلوم الطبية المساندة بالجامعة الهاشمية .

ومنحت اللجنة جائزة العلوم الطبية مناصفة بين الدكتور احمد إبراهيم سعد الدين عقل من جامعة المنصورة المصرية لأبحاثه في مجال المسالك البولية ودراساته وأهميتها النوعية وفائدتها للمجتمع ولأساليب وتطوير الأعمال الطبية الإكلينيكية ، والدكتور احمد محمد رفعت النحاس من مصر لأعماله وموهبته وتطويره لأساليب إكلينيكية جديدة لصالح المرضى.

وفاز بجائزة العلوم الهندسية الدكتور يوسف فوزي راشد من مصر لغزارة إنتاجه المنشور في مجالات علمية عالمية محكمة، ومشاركته الغزيرة في المؤتمرات العالمية وحصوله على جوائز علمية رفيعة.

وأشادت اللجنة بالمستوى المتميز لبحوث الأستاذ المساعد في جامعة السلطان قابوس الدكتور عبد الله بن محمد السعدي وبأبحاث أستاذ الكيمياء المساعد في جامعة آل البيت الدكتور ياسين احمد سالم السعود.

يشار إلى أنه ترشح للجائزة التي يرأسها الدكتور عدنان بدران رئيس الهيئة العلمية للجائزة 114 باحثا من الجامعات والمؤسسات العلمية العربية حيث سيتم تحديد موعد لاحق لتكريم العلماء الشبان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق