الرابطة المحمدية للعلماء

دور منظمات المجتمع المدني العربي في إنفاذ اتفاقية حقوق الطفل

دراسة إقليمية تهدف لتوفير المعلومات الخاصة بقضايا الطفولة لدى منظمات المجتمع المدني

يعد المجلس العربي للطفولة والتنمية دراسة إقليمية حول دور منظمات المجتمع المدني العربية العاملة في مجال الطفولة بهدف معرفة مدى توفر المعلومات الخاصة بقضايا الطفولة لدى منظمات المجتمع المدني، ومدى فهم هذه المنظمات للمدخل الحقوقي والتنموي، والوعي بأهمية البيانات في تغيير وضع الأطفال والتخطيط والبرمجة القائمين على مبدأ كفالة الحق كأساس للعمل، ومعرفة مدى العلاقة بين منظمات المجتمع المدني ومراكز الأبحاث وتدفق المعلومات.

وحسب ما أورده موقع ميدل إست أون لاين، ذكرت د. ثائرة شعلان مديرة إدارة البرامج بالمجلس بأن هذه الدراسة تقوم منهجيتها على أساس دراسات ميدانية تجميعية في عدد من البلدان العربية، تتنوع في الموقع الجغرافي والبنية الاقتصادية والاجتماعية، وطبيعة مشكلات الطفولة بها.

وأضافت د. ثائرة أنه تم اختيار د. نادر فرجاني خبيرا رئيسيا للدراسة، ويعاونه عدد من الباحثين من 12 دولة عربية التي ستغطيها الدراسة وهى: الأردن – البحرين – السودان – السعودية – سوريا – الصومال – العراق – ليبيا – مصر – المغرب – موريتانيا – اليمن.

على جانب آخر ستتضمن الدراسة قسما خاصا لقياس مدى مشاركة الأطفال من خلال تطبيق استبيان لعينة من أطفال من الدول محل الدراسة، يراعي فيها التنوع العمري والاجتماعي والاقتصادي.

يذكر أن الدراسة تسعى من خلال نتائجها إلى تعميق الوعي بأهمية البيانات في تغيير وضع الأطفال والوعي باتفاقية حقوق الطفل ومتطلبات إنفاذها. وسيتم الإعلان عن الدراسة ونتائجها أثناء انعقاد منتدى المجتمع المدني العربي الثالث للطفولة المقرر عقده في الربع الأخير من العام 2009، بالتعاون مع عدد من المؤسسات الإقليمية والدولية.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق