الرابطة المحمدية للعلماء

دراسة: المغرب سابع دولة مصدرة للمهاجرين المسلمين بالعالم

احتل المغرب المرتبة السابعة عالميا ضمن الدول الأكثر تصديرا للمهاجرين المسلمين، حسب آخر المعطيات التي أصدرتها مؤسسة “بيو” الأمريكية حديثا.

وكشفت الدراسة التي تنشر لأول مرة وعنوانها “الهجرة الدولية والانتماء للأديان”، عن احتلال المغرب للمرتبة السابعة بمليونين و850 ألف مهاجر، في حين تصدرت فلسطين اللائحة بخمسة ملايين و680 ألف مهاجر مسلم، متبوعة بباكستان بثلاثة ملايين و360 ألف مهاجر، تليها بنغلاديش ثم الهند وأفغانستان وتركيا.

وبحسب المعطيلات المتوصل بها بالدراسة فإن السعودية تصدرت لائحة الدول الأكثر استقبالا للمهاجرين المسلمين وأغلبهم من العمال.

ولاحظت الدراسة أيضا أنه في الوقت الذي تنحصر فيه هجرات أغلب الدول إلى دول الجوار، “فإن المهاجرين المغاربة لديهم وجهات متعدد وبعيدة، كما أن أغلب المهاجرين من دول شمال إفريقيا يتجهون إلى الدول التي استعمرتها من قبل”.

نفس الدراسة، أشارت إلى هجرة 280 ألف يهودي من المغرب، ليحتل المغرب بذلك المرتبة الثالثة للدول الأكثر تصديرا لليهود في العالم، بينما توجد روسيا في المرتبة الأولى بـ740 ألف مهاجر يهودي، ثم أوكرانيا بـ290 ألف مهاجرا.

وتشير أرقام الدراسة كذلك إلى أنه بخصوص الدول المستقبلة للمهاجرين اليهود في العالم، فقد احتلت إسرائيل المرتبة الأولى باستقبالها مليونين و760 ألف مهاجر يهودي، تليه الولايات المتحدة الأمريكية بـ370 ألف مهاجر، ثم كندا بـ140 ألف مهاجر.

وأشارت الدراسة أيضا إلى ارتفاع عدد المهاجرين في العالم من 77 مليون مهاجر سنة 1960، أي ما يعادل 2.6 بالمائة من سكان العالم”، إلى 214 مليون مهاجر سنة 2010، بما يمثل 3.1 بالمائة من سكان العالم.

ويحتل المهاجرون المسيحيون المرتبة الأولى بـ105 مليون و670 ألف مهاجر، 49 بالمائة من مجموع المهاجرين، وفي المرتبة الثانية يأتي المهاجرون المسلمون بـ58 مليون و580 ألف مهاجر، بما يعادل 27 بالمائة من مجموع المهاجرين.

عبد الله توفيق-وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق