الرابطة المحمدية للعلماء

حسب دراسة أمريكية جديدة

تصفح مواقع الانترنيت ينشط الدماغ ويقوي الذاكرة.

يعتقد فريق من العلماء بالولايات المتحدة أن استخدام شبكة الإنترنت ينشط الدماغ، على الأقل لدى الأشخاص متوسطي العمر أو المسنين. ووجد الفريق العلمي التابع لجامعة كاليفورنيا لوس أنجلس أن تصفح مواقع الشبكة يثير مراكز القرار والتفكير المعقد في الدماغ. وقال العلماء في الدراسة، التي نشرت بالمجلة الأمريكية للطب النفسي للمسنين، إن مثل هذا النشاط قد يساعد على إبطاء التغيرات الجسمانية ذات العلاقة بالسن والتي تؤدي إلى تباطؤ عمل الدماغ؛ إذ مع تقدم العمر تحصل عدد من التغيرات من بينها التضاؤل في نشاط الخلايا، الذي من شأنه أن يؤثر بدوره على أداء وفاعلية الأشخاص.

وأشارت بعض الدراسات إلى أن هناك أنشطة عقلية من قبيل الكلمات المتقاطعة، قد تساعد على التقليص من مفعول مثل هذه التغيرات، مثلما يندرج تصفح مواقع الإنترنيت ضمن قائمة المنشطات العقلية.

وأجريت الدراسة، حسب البي بي سي، على 24 متطوعا تترواح أعمارهم مابين 55 سنة و76، نصفهم على دراية كبيرة بالانترنت، عكس الباقي. وقد خضع أفراد العينة إلى مسح إلكتروني للدماغ بيمناهم منهمكون في تصفح الإنترنت، أو قراءة كتاب. وقد اتضح أن ذلك يؤدي إلى نشاط في مناطق الدماغ التي تتحكم في ملكات اللغة والقراءة والذاكرة والبصر،وقد تبين أن تصفح مواقع الإنترنت أثار مواضع في الدماغ لم تثرها مطالعة الكتب، خاصة لدى من ترسخت لديهم عادة تصفح الإنترنت. ويفسر العلماء ذلك بالقول إن استخدام الشبكة الإلكترونية يضع المستخدمين أمام عدة خيارات، للضغط على الرابط الذي سيوصلهم إلى المعلومات التي يرغبون فيها.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق