الرابطة المحمدية للعلماء

جلالة الملك يعطي انطلاقة أشغال إنجاز الطريق السيار الجديدة- آسفي

أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس٬ نصره الله٬ أمس الأحد، بالجماعة القروية الصعادلة بإقليم آسفي٬ انطلاقة أشغال إنجاز الطريق السيار، الرابط بين الجديدة وآسفي باستثمار إجمالي قدره 4.8 ملايير درهم.

وستساهم هذه الطريق٬ التي تمتد على طول 143 كيلومترا٬ والتي تعتبر مشروعا مهيكلا يروم مواكبة التنمية المهمة، التي تشهدها جهة دكالة – عبدة٬ في تثمين القدرات السياحية والصناعية والتعدينية التي تزخر بها هذه الجهة الوسطى من المملكة.

وستكون لهذا المشروع٬ الذي سيربط جهة دكالة عبدة بباقي المناطق المحاذية عبر بنية تحتية من الطرق السيارة الحديثة٬ انعكاسات إيجابية على المنظومة السوسيو- اقتصادية للمنطقة، وعلى سلامة المسافرين٬ فضلا عن تقليص مدة السفر بين المدن التي يمر بمحاذاتها (الجديدة٬ الجرف الأصفر٬ سيدي إسماعيل٬ سيدي بنور٬ الزمامرة٬ الوليدية ٬ آسفي).

وسيتطلب إنجاز هذا المشروع٬ الذي تم تصميمه لضمان ولوج أحسن للمناطق الصناعية والسياحية الحالية (الجرف الأصفر وبحيرة الوليدية)٬ تحريك ما قدره 22 مليون متر مكعب من التثريبات، وإنشاء 115 منشأة فنية منها 3 قناطر.

وسيتوفر هذا الطريق السيار على نظام أداء مغلق عبر محطة أداء ذات حاجز وسط الطريق السيار قرب آسفي٬ و6 محطات على البدالات٬ وعلى باحتين للخدمات٬ وموقف مؤمن للشاحنات.

وفي ما يخص الأشغال٬ تم تقسيم هذا المشروع إلى أربعة مقاطع، يربط أولها الجديدة بالجرف الأصفر٬ ويبلغ طوله 20.6 كيلومترا، ويبدأ من نقطة الالتقاء بالطريق السيار الحالي على مستوى الجديدة، مارا بالحوزية ومولاي عبد الله، وأسند إنجاز هذا المقطع٬ الذي تقدر تكلفته بـ668 مليون درهم٬ لمقاولة مغربية.

أما المقطع الثاني “الجرف الأصفر- سيدي إسماعيل”٬ فيبلغ طوله 39.4 كيلومترا، ويمر بجماعات أولاد حسين، وسيدي عابد٬ وسيدي إسماعيل٬ وزاوية سايس، وأسند إنجازه لمقاولة مغربية بمبلغ 974 مليون درهم.

وأسند إنجاز المقطع الثالث “سيدي اسماعيل – الوليدية”٬ وهو بطول 38.6 كيلومترا٬ لشركة تركية بمبلغ قدره 973 مليون درهم، ويمر هذا المقطع بجماعات سيدي محمد أكديم٬ وأولاد غانم٬ والوليدية٬ والغربية.

وفي ما يتعلق بالمقطع الرابع ” الوليدية- آسفي”٬ الذي هو بطول 43.5 كيلومترا، فقد أسند إنجازه، أيضا، لشركة تركية بمبلغ 1128 مليون درهم، ويمر هذا المقطع بجماعات مول البركي٬ ودار السي عيسى، والصعادلة.

وتم تمويل إنجاز هذا المشروع الكبير من طرف الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي٬ والبنك الأوروبي للاستثمار.

تجدر الإشارة إلى أن إنجاز مشروع الطريق السيار الجديدة– آسفي يندرج في إطار العقد البرنامج المبرم بين الدولة والشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب (2008- 2015)، الموقع في ثاني يوليوز 2008، تحت رئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس٬ حفظه الله.

ويهم هذا البرنامج، تشييد طرق سيارة جديدة بطول 384 كيلومترا تشمل الطريق السيار المداري الرباط-سلا٬ والطريق السيار برشيد- بني ملال٬ والطريق السيار الجديدة-آسفي٬ والطريق السيار الدارالبيضاء- برشيد عبر تيط مليل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق