الرابطة المحمدية للعلماء

جامعة ابن زهر تنظم الدورة الثانية للأيام الثقافية الأمازيغية

شكل موضوع “اللغة والثقافة الأمازيغية.. تكامل وحوار وتواصل” شعار الدورة الثانية للأيام الثقافية الأمازيغية، التي نظمها أخيرا، طلبة الكلية متعددة التخصصات بورزازات التابعة لجامعة ابن زهر.

وتندرج هذه التظاهرة الثقافية والفنية، التي نظمت، وفقا لما جاء في وكالة المغرب العربي للأنباء، من رابع إلى سادس دجنبر الجاري، بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، في إطار الأنشطة الثقافية والفنية للموسم الجامعي 2013-2014، والهادفة إلى النهوض بالشأن الثقافي بالمنطقة.

وتم التأكيد خلال هذا اللقاء الثقافي، الذي شارك فيه ثلة من الأساتذة الباحثين والمهتمين باللغة والثقافة الأمازيغية، على الأهمية التي تكتسيها مثل هذه المبادرات في تعزيز والتعريف بجزء لا يتجزأ من الهوية المغربية المتمثل في الأمازيغية.

وأشار المشاركون إلى التحديات البيداغوجية والديداكتيكية في تدريس الأمازيغية، التي تعيق تحسين مسار تعليم الأمازيغية في المنظومة التربوية، بالإضافة إلى إثارة عدد من الإشكاليات التي لا تزال عائقا أمام تنزيل وتفعيل مقتضيات الدستور الجديد.

وتميزت فقرات هذه التظاهرة الثقافية، على الخصوص، بإقامة حفل زفاف تقليدي نموذجي للقبائل بالمنطقة تم من خلاله إبراز الطقوس والتقاليد المتبعة في العرس الأمازيغي علاوة على تنظيم ورشة في الرسم شارك فيها عدد من الطلبة مكنتهم من إبراز مواهبهم في هذا المجال والتعرف على تقنيات جديدة للرسم، وورشة أخرى تم من خلالها تقديم مهارات وتقنيات في تدريس اللغة الأمازيغية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق