الرابطة المحمدية للعلماء

جائزة اليونسكو(غييرمو كانو)العالمية لحرية الصحافة لعام 2012 للأذربيجاني فاتواللاييف

منحت المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) ايرينا بوكوفا بناء على توصية لجنة تحكيم دولية مستقلة جائزة اليونسكو (غييرمو كانو) العالمية لحرية الصحافة للعام 2012 للصحفي والناشط في حقوق الإنسان الأذربيجاني عين الله فاتو اللاييف.

وذكرت (يونسكو) في بيان لها اليوم الأربعاء أن فاتواللاييف (35 عاما) وهو مؤسس الصحيفة الأسبوعية الروسية ريلني أذربيجان (أذربيجان الحقيقية) والصحيفة اليومية باللغة الاذرية غونداليك آذربيجان ” دافع خلال عمله المهني بشكل حاسم ومن دون تردد عن حرية الصحافة وحرية التعبير وقد سجن عام 2007 وأطلق سراحه العام الماضي بعفو رئاسي الأمر الذي حظي بترحيب الأسرة الدولية”.

وأشادت بوكوفا بقيام فاتو اللاييف خلال يوليوز 2011 بإنشاء “الاتحاد العام لحقوق الإنسان” وهي منظمة غير حكومية تعمل على الدفاع عن حقوق الإنسان.

يشار إلى أن جائزة اليونسكو (غييرمو كانو) العالمية لحرية الصحافة أنشأت من قبل المجلس التنفيذي لليونسكو عام 1997 وتمنح سنويا بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة لتمييز فرد أو منظمة أو مؤسسة ساهمت بشكل بارز في الدفاع أو تشجيع حرية الصحافة في أي منطقة من العالم لاسيما في حال تعرض حياة الصحافي للخطر.

ويجرى تقديم أسماء المرشحين للجائزة من جانب الدول الأعضاء لليونسكو ومنظمات إقليمية ودولية تدافع عن حرية التعبير وتعمل على تعزيزها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق