الرابطة المحمدية للعلماء

جائزة “ابن خلدون – سنغور” تفتح باب الترشيحات

أعلنت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) والمنظمة الدولية للفرانكفونية أخيرا، عن فتح باب الترشيح للفوز بجائزة “ابن خلدون/ليوبولد سنغور” للترجمة في مجال العلوم الإنسانية لسنة 2012 حسبما جاء في بيان صادر عن الألكسو٬ التي تتخذ من تونس مقرا لها.

وأوضح المصدر ذاته أن المنظمتين حددتا تاريخ 31 دجنبر القادم كآخر موعد لتقديم الترشيحات للجائزة في دورتها الحالية٬ مشيرة إلى أن الأعمال المشاركة في المسابقة تهم الترجمة من العربية إلى الفرنسية٬ وذلك بعد أن خصصت جائزة السنة الماضية 2011 للأعمال المترجمة من الفرنسية إلى العربية.

وأضاف البيان أن الأعمال المرشحة للجائزة تقبل بالخصوص من المترجمين والجامعات ومعاهد التعليم العالي ومراكز البحوث والدراسات والجمعيات والاتحادات ودور النشر في البلدان العربية والدول الناطقة بالفرنسية.

ويشترط للمشاركة في المسابقة٬ حسب المصدر ذاته٬ أن تتوفر في الترجمة معايير مضبوطة من بينها أن يكون الكتاب أو الكتب منشورة وأن تكون ترجمة أولى وحديثة لنص أصلي لم يتم المشاركة به في أي مسابقة.

وأشار بيان الألكسو إلى أن هذه الجائزة تهدف إلى مكافأة المترجمين من العربية إلى الفرنسية٬ وذلك من أجل التعريف بالأعمال العربية في مجال العلوم الإنسانية.

وذكر البيان بأن جائزة “ابن خلدون – ليوبولد سيدار سنغور” للترجمة٬ التي أحدثت سنة 2008 في إطار شراكة بين الألكسو والمنظمة الدولية للفرانكفونية٬ تهدف إلى التعريف بالفضائين العربي والفرانكفوني وبثراء ثقافتهما٬ إلى جانب التشجيع على الأشكال المختلفة لتبادل الثقافات والآداب.

ميدل إيست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق