الرابطة المحمدية للعلماء

توقيع اتفاقية توأمة بين ولاية هواي وجهة الرباط سلا زمور زعير

تم أمس الأربعاء توقيع اتفاقية توأمة بين ولاية هواي وجهة الرباط سلا زمور زعير، وذلك بمناسبة أسبوع صاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي تحتضنه هذه الولاية الأمريكية بالمحيط الهادي من 28 نونبر إلى ثاني دجنبر.

وتهدف هذه الاتفاقية، التي وقعها حاكم ولاية هواي نيل أبيركرومبي ورئيس جهة الرباط سلا زمور زعير عبد الكبير برقية، إلى تعزيز التعاون والتبادل بين الجانبين في جميع المجالات.

وقال برقية، في تصريح للصحافة، أن أسبوع صاحب الجلالة الملك محمد السادس سيشكل مناسبة للتعرف على ثقافة وتاريخ وحضارة المغرب، مؤكدا أن البرنامج الغني والمتنوع لهذه التظاهرة الكبرى سيساهم كذلك في تقديم صورة أوضح عن المغرب سواء بالنسبة لساكنة هواي أو بالنسبة لزوار هذا الأرخبيل، الذي يستقبل سنويا نحو 8 ملايين سائح، غالبيتهم من القارة الأسيوية.

وافتتح أسبوع صاحب الجلالة الملك محمد السادس بهواي رسميا أمس الأربعاء، بالرسالة التي وجهها جلالة الملك إلى المشاركين في هذه التظاهرة، والتي تلاها وزير الشباب والرياضة محمد أوزين.

وعزفت الأركسترا الملكية لهواي، عند رفع الستار، النشيدين الوطنيين للمملكة المغربية والولايات المتحدة.

ويتميز البرنامج الغني والمتنوع الذي سطر لهذا الأسبوع، على الخصوص، بتوقيع اتفاقية توأمة بين جهة الرباط سلا زمور زعير وولاية هواي، ومذكرة تفاهم من أجل إحداث جمعية الصداقة المغرب/ هواي، إضافة إلى اتفاقيات أخرى تهم التكوين في مهن الرياضات البحرية، وتعزيز الشراكة في مجال السياحة.

كما سيتم بهذه المناسبة توقيع مذكرة تفاهم بين الاتحاد العام لمقاولات المغرب وغرفة التجارة بهواي، وأخرى ترتبط بالبحث والخبرة بين (إيست ويست سانتر)، وجمعية الدراسات والأبحاث من أجل التنمية.

وسيعرف أسبوع صاحب الجلالة الملك محمد السادس بهواي التدشين الرسمي لمعارض تهم الصناعة التقليدية، و”جهة الرباط سلا زمور زعير : الماضي، الحاضر والمستقبل”، إضافة إلى انعقاد منتدى حول “الإصلاحات السياسية الكبرى، وحقوق المرأة والعصرنة الاقتصادية بالمغرب”، علاوة على أحداث أخرى بحمولة رمزية وثقافية.

وكالة المغرب العربي للأنباء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق