الرابطة المحمدية للعلماء

توشيح ثلاثة من قدماء المحاربين المغاربة بفرنسا بأوسمة فرنسية

وشح الوزير المنتدب لدى وزير الدفاع الفرنسي المكلف بقدماء المحاربين، قادر عريف، أخيرا بالرباط، ثلاثة من قدماء المحاربين المغاربة بفرنسا، بأوسمة فرنسية من درجة فارس بمرتبة فرقة الشرف، مؤكدا في كلمة بالمناسبة، وفقا لما جاء في وكالة المغرب العربي للأنباء، أن الأمر يتعلق بتكريم “قوي ورسمي” للشجاعة ونكران الذات اللذين اتسما بهما هؤلاء الجنود المغاربة الذين بصموا فترة جوهرية من تاريخ فرنسا.

وأضاف عارف أن فرنسا تسعى من خلال هذا التوشيح الذي تم باسم الرئيس فرانسوا هولاند، إلى تكريم شجاعة الفيالق المغربية المنخرطة في الجيش الفرنسي، وخاصة خلال الحربين العالميتين، قائلا إنه “بفضل المساهمة القوية لهؤلاء الرجال، تمكنت فرنسا من التموقع في صف المنتصرين”.

وفي معرض حديثه عن الاحتفال مستقبلا بمئوية الحرب العالمية الأولى، أكد عريف أنه من الملائم إيلاء قدماء المحاربين المغاربة المكانة التي يستحقونها على مستوى برنامج الاحتفال بهذا الحدث، مضيفا أنهمن الملائم أيضا تخليد هذه الفترة من التاريخ المغربي الفرنسي من خلال نقل الذاكرة التي تعكس مساهمة الجنود المغاربة بوحدات الجيش الفرنسي.

وأشاد الوزير الفرنسي من جهة أخرى، بالعمل المشترك وروح التنسيق التي تميز التفاعل بين وزارته ومؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين خدمة لأسرة قدماء المحاربين المغاربة.

وجرى هذا الحفل الذي شارك فيه المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير السيد مصطفى الكثيري، بحضور عدد من الشخصيات العسكرية والمدنية.

وكان الوزير الفرنسي ترأس أخيرا، إلى جانب السيد عبد اللطيف لوديي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني بالرباط، اجتماع اللجنة المشتركة المغربية الفرنسية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين.

كما قام عريف، بالمندوبية الجهوية لمؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين بالخميسات، بزيارة بعثة فرنسية متنقلة، للمعدات والتشخيص الطبي والمساعدة الإدارية والاجتماعية لفائدة قدماء المحاربين المغاربة بالجيش الفرنسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق