الرابطة المحمدية للعلماء

تنظيم ورشة دولية حول موضوع التراث الجغرافي والإيكولوجي بإقليم طاطا

تنظم جامعة محمد الخامس (الرباط)، بشراكة مع عمالة طاطا، من 11 إلى 15 أبريل القادم، الورشة الدولية الرابعة حول موضوع “التراث الجغرافي والإيكولوجي والسياحي بإقليم طاطا ومناطقه الواحية في خدمة التنمية المستدامة”.

ويروم هذا اللقاء العلمي، المنظم بشراكة مع الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان ووكالة الجنوب، وبتعاون مع جامعات كالياري (إيطاليا) وبلد الوليد (إسبانيا) وأفينيون (فرنسا)، إحداث تواصل وتعاون بين العلماء وأصحاب القرار والمنظمات غير الحكومية والجماعات الترابية وعدد من المنعشين الاقتصاديين والاجتماعيين لإيلاء أهمية خاصة للتراث الجغرافي والبيئي والسياحي وجعله قاطرة للتنمية المستدامة بكل المناطق.

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة، المنظمة على مدى ثلاثة أيام، ندوات عملية حول موضوع “تأثير التحولات المناخية بواحات المغرب العربي .. مؤشرات ومقترحات لوضع استراتيجية للحد من الظاهرة” و”السياحة والحفاظ على المحيط البيئي والتراثي بالمناطق الصحراوية المغربية”.

وسيناقش أيضا أساتذة جامعيون مغاربة وأجانب مواضيع تهم “تأثير تراجع الموارد المائية على المنظومات البيئية الواحية .. نموذج واحات طاطا” و”النقوش الصخرية بمنطقة أفلا اغير بإقليم تيزنيت .. تراث أركيولوجي يتعين تثمينه”.

كما سيتم على هامش هذا اللقاء العلمي تنظيم زيارات استطلاعية لبعض المواقع السياحية والإيكولوجية التي تزخر بها مدينة طاطا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق