الرابطة المحمدية للعلماء

تنظيم ورشة تكوينية بالناظور حول برنامج المدارس الإيكولوجية

نظمت مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني،  أمس الأربعاء بالناظور ، ورشة تكوينية وتحسيسية لفائدة 28 مؤسسة تعليمية حديثة الانخراط في برنامج المدارس الإيكولوجية بالإقليم .

وأبرز متدخلون، خلال هذا اللقاء، أهمية الدور الذي تضطلع به مثل هذه الورشات في تعزيز التربية على البيئة في المؤسسات التعليمية الإبتدائية المنخرطة في البرنامج ? وتحسيس التلاميذ بالمشاكل البيئية القريبة منهم ? والعمل على إشراكهم من خلال توعيتهم بأهمية الحفاظ على بيئتهم المحلية وترسيخ مبادئ التنمية المستدامة .

وبعد أن سجل المتدخلون أن الحفاظ على البيئة مسؤولية الجميع ، أكدوا على ضرورة تكاثف جهود كافة الجهات المعنية والعمل وفق مقاربة تشاركية من أجل التحسيس بأهمية حماية البيئة وتفادي كل ما من شأنه المساس بها ، وتبني سلوكيات وممارسات بيئية جيدة .

وحسب مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة ، فإن برنامج المدارس الإيكولوجية الذي أحدث بمبادرة من المؤسسة الدولية للتربية البيئية والمنجز في 60 دولة منذ 20 سنة ، يهدف إلى جعل الأطفال فاعلين في التنمية المستدامة من خلال التعليم التفاعلي الذي يشجع أخذ المبادرة ودمج العلم مع العمل .

كما يهدف البرنامج ، الذي تم اعتماده بالمغرب سنة 2006 من خلال مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة ، إلى تحسيس المتعلمات والمتعلمين بالرهانات البيئية وجعلهم واعين بتأثير سلوكياتهم على البيئة ، وإشراكهم لتبني السلÜوكيÜات وأنمÜاط الحيÜاة التÜي تحتÜرم البيئÜة ، وتمكين الأساتذة من إدراج التربية البيئية ضمن الدروس التي يلقوننها .

ويروم البرنامج أيضا إشراك جميع مكونات المؤسسات التعليمية وكذا المنتخبين المحليين من أجل دعم المبادرات العملية للتدبير الجيد للبيئة ، وترسيخ التربية على المواطنة من خلال اكتساب ممارسات بيئية جيدة من لدن كل المكونات وخصوصا أطفال المؤسسات التعليمية الإبتدائية المشاركة في البرنامج.

وأشارت المؤسسة إلى أن أكثر من 230 مدرسة موزعة على 16 أكاديمية عبر المملكة ، ستقوم بتطبيق البرنامج خلال الموسم الدراسي الحالي

ويشتغل برنامج المدارس الإيكولوجية على محاور تتعلق بالتقليص من استهلاك الماء والطاقة ، والتدبير الجيد للنفايات، والمحافظة على التنوع البيولوجي ، والعناية بالتغذية.

وحسب المؤسسة فإن 71 مدرسة ترشحت سنة 2014 لنيل شارة اللواء الأخضر ، تمكنت 25 منها من الظفر بالشارة ، فيما حصلت 31 مدرسة على الشهادة البرونزية و12 على الشهادة الفضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق