الرابطة المحمدية للعلماء

تنظيم قافلة سينمائية ومائدة دراسية في كل من مراكش والحسيمة

تنظم اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بمراكش، ما بين 18 يناير و فاتح فبراير 2013، قافلة سينمائية تحت شعار “سنوات الرصاص : الذاكرة والزمن والراهن”.

وسيتم في إطار هذه القافلة، التي تندرج في إطار الإسهام في تفعيل توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة لاسيما تلك المتصلة بحفظ التاريخ والذاكرة، عرض أفلام مغربية تتناول ماضي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، ويتعلق الأمر بكل من فيلم “ذاكرة معتقلة” لجلالي فرحاتي و”درب مولاي الشريف” لحسن بن جلون و”طيف نزار” لكمال كمال و”جوهرة، بنت الحبس”، لسعد الشرايبي.

وتندرج القافلة في إطار تنفيذ “برنامج مواكبة توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة في مجال الأرشيف، التاريخ والذاكرة” الممول من طرف مندوبية الاتحاد الأوروبي.

وتنظم القافلة بشراكة مع أكاديميتي التربية والتكوين لجهتي دكالة عبدة ومراكش تنسيفت الحوز ومجمع المكتب الشريف للفوسفاط ومندوبية وزارة الشباب والرياضة بإقليم الحوز والمدرسـة العليـا للفنـون البصريـة بمراكش.

وستعرض أفلام هذه التظاهرة، بكل من قلعة السراغنة واليوسفية وتحناوت والصويرة وآسفي ومراكش.

بدورها، تنظم اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان الحسيمة-الناظور الأحد القادم بمقر الجماعة الحضرية لمدينة الحسيمة، مائدة دراسية حول التاريخ والأرشيف وحفظ الذاكرة في التجربة المغربية للعدالة الانتقالية.

ويتمثل الهدف من تنظيم هذا اللقاء في تثمين الإجراءات الرمزية المنجزة في إطار التجربة المغربية للعدالة الانتقالية، وخاصة ما يتعلق بتشجيع جمع الأرشيف وكتابة التاريخ الراهن وحفظ الذاكرة باعتبارها عناصر أساسية لتحقيق الإنصاف ورد الاعتبار للضحايا والمجتمع، وضمان المصالحة التفاعلية والإيجابية.

وسيناقش المشاركون خلال هذه المائدة الدراسية مدى الإعمال الفعلي لتوصيات هيئة الإنصاف والمصالحة المتعلقة بالحفظ الإيجابي للذاكرة، وخاصة ما يرتبط بتنفيذ الإجراءات الرمزية المتعلقة باستحضار الماضي والاحتفاء به وطنيا وجهويا، كما سيتم التطرق إلى الإمكانيات المتاحة لدعم المبادرات التي تستهدف توثيق وإحياء مواقع الضمير والذاكرة، وتحديد الدور الذي يمكن أن تلعبه مؤسسات البحث والمنظمات غير الحكومية في ذلك، كما سيتم تقديم مقترحات بشأن جمع وترتيب الأرشيف الجهوي، وإغناء مكونات مشروع متحف الريف ليعكس أهم محطات تاريخ الزمن الراهن للمنطقة.

كما ستشهد هذه الورشة الدراسية، تقديم واحدة من التجارب الجهوية الفضلى في مجال تدوين التاريخ الشفوي وحفظ الذاكرة الجماعية بمنطقة الأطلس الكبير والمتوسط.

وستعرف هذه المائدة الدراسية مشاركة خمسين فاعلا لهم خبرات في الموضوع وينتمون لمختلف المشارب الاجتماعية والسياسية والجمعوية والأكاديمية.

المجلس الوطني لحقوق الإنسان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق