الرابطة المحمدية للعلماء

تنظيم القافلة الجهوية حول التوحد تحت شعار “أنا مختلف مثلك”

تنظم اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بني ملال – خريبكة، اليوم الخميس بنادي الفروسية ببني ملال، القافلة الجهوية حول التوحد تحت شعار “أنا مختلف مثلك”.

وذكر بلاغ للجنة أن هذه القافلة، التي تندرج في سياق الحملة التواصلية الوطنية الأولى حول التوحد، تهدف إلى التعريف بإعاقة التوحد وتعبئة مختلف الفاعلين الحكوميين وغير الحكوميين من أجل الاهتمام بالتوحد واعتباره قضية من القضايا ذات الأولوية.

وأشار المصدر ذاته إلى أن القافلة تدخل كذلك في إطار الحملة التواصلية التي أطلقها تحالف الجمعيات العاملة في مجال إعاقة التوحد بالمغرب في فاتح أبريل 2014 بشراكة مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان وبتعاون مع منظمة جايسي بالرباط (الغرفة الفتية الدولية) والتحالف من أجل النهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب.

وستعرف هذه المحطة، يضيف البلاغ، تنظيم ورشات عمل مع الفاعلين المحليين والشباب والأسر والجمعيات من أجل الخروج بمقترحات عمل تراعي الخصوصيات الجهوية والمحلية للمساهمة في صياغة برنامج ترافعي وطني مندمج للنهوض بأوضاع هذه الفئة ودعم الأسر المعنية.

يشار إلى أن التوحد، حسب دليل الأمراض لمنظمة الصحة العالمية، هو أحد اضطرابات النمو الشاملة، وتظهر أعراضه الأولى قبل سن الثلاث سنوات، وتشمل هذه الاضطرابات صعوبة التفاعل الاجتماعي والتواصل والسلوك (النمطية والتكرار والعدوانية أو الانعزالية). وتنتج الاضطرابات التوحدية عن أداء غير عاد للدماغ والجهاز العصبي المركزي.

يذكر أن العالم يخلد، ومنذ سنة 2008، اليوم العالمي للتحسيس حول إعاقة التوحد في 2 أبريل، حيث اعتمدت منظمة الأمم المتحدة التوصية 139/62 والتي عبرت من خلالها عن انشغالها العميق بالإشكالات والتحديات الكبرى التي يواجهها الأشخاص ذوو التوحد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق